29 أبريل، 2024

أطروحة دكتوراه في قسم اللغة الانكليزية عن التصويب السياسي و تحليل لغوي للخطاب المتعلق بالمسلمين في وسائل التواصل الاجتماعي

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (التصويب السياسي: تحليل لغوي للخطاب المتعلق بالمسلمين في وسائل التواصل الاجتماعي)، يوم الاثنين 29نيسان 2024على قاعة المناقشات في كلية التربية للبنات. حضر المناقشة عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
تناولت الرسالة ,التي تقدمت بها الطالبة ميادة ناظم محمد, حركة التصويب السياسي باعتبارها واحدة من أكثر الحركات تأثيرًا في الوقت الحالي والتي تهدف لإحداث تغييرات مجتمعية من خلال تغيير اللغة التي يستخدمها الناس في جميع أنحاء العالم. ولكن عندما يتعلق الأمر بتطبيق مثل هذه الحركة على الخطاب الموجه أو المشار إلى المسلمين، فإن دور الحركة يصبح موضع شك. تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم هذا التطبيق في خطاب وسائل التواصل الاجتماعي عند الاشارة للمسلمين، ومعرفة ما الذي يجعل الكلام لغويًا صائبا أو غير صائبا سياسيا.
خلصت الدراسة, التي تبنت منهجاً براغماتياً, إلى أن الألفاظ غير الصائبة سياسيا بالنسبة للمسلمين هي التي تسبب آثارا إدراكية معرفية ضارة بالتوافق مع الآثار التخاطبية، بالاضافة لتمثيلها تهديدا لوجه المسلمين، السلبي والايجابي. ومن ناحية أخرى، فإن الألفاظ الصائبة سياسيا بالنسبة للمسلمين هي التي تسبب آثارا معرفية إدراكية مفيدة تتوافق مع الآثار التخاطبية، مع التأدب مع المسلمين من خلال حفظ ماء وجههم وربما تهديد وجه الغربيين.
ترأس لجنة المناقشة
الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين /كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الموصل
وعضوية كل من :
الاستاذ الدكتورهمداد عبد القهار محمد/ كلية التربية الاساسية/ جامعة صلاح الدين
و الاستاذ الدكتور سالم يحيى فتحي/ كلية الاداب / جامعة الموصل
والاستاذ المساعد الدكتورة إباء مظفر يحيى /كلية الاداب /جامعة الموصل
والاستاذ المساعد الدكتورة وفاء مظفرعلي/ كلية الاداب/ جامعة الموصل
وباشراف وعضوية الاستاذ الماعد الدكتور مروان نجيب توفيق /كلية الاداب/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر