30 أبريل، 2024

أطروحة دكتوراه في كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية عن”التقطيع التنغيمي في المقابلات التلفزيونية المستخدِمة للغة العربية الفصحى”

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ “التقطيع التنغيمي في المقابلات التلفزيونية المستخدِمة للغة العربية الفصحى” يوم الثلاثاء 30نيسان 2024 على قاعة المناقشات في كلية التربية للبنات، حضر المناقشة عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا. تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب عاصم عبد الرحمن حمادي في قسم اللغة الانكليزية “التقطيع التنغيمي في المقابلات التلفزيونية المستخدِمة للغة العربية الفصحى”. دراسة عمليةالتقطيع التنغيمي التي يقوم بها المتحدثون العراقيون خلال استضافاتهم في البرامج التلفزيونية وخاصة عندما تكون اللغة المعتمدة في الحديث هي اللغة العربية الفصحى. إذ تحاول الدراسة التحقق من علاقة النحو بالتنغيم في اللغة العربية الفصحى بالإضافة إلى علاقة هذين المكونين بالمكون الدلالي للجملة. وتركز الدراسة على الهويات الصوتية والنظامية الصوتية للحدود التي تفصل بين الأجزاء المقطّعة محل التحقيق.
الهدف الأساسي من الدراسة هو الوقوف على معرفة الإشارات الصوتية عند حدود الأجزاء المنفصلة التي تتكون خلال عملية التقطيع لكل جملة ومعرفة التركيب الداخلي لكل جزء من الناحية الدلالية والنحوية والصوتية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد باسل قاسم / كلية النور الجامعة
وعضوية كل من:
الأستاذ الدكتور حسن شعبان علي / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة تكريت
الأستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق / كلية الآداب / جامعة الموصل
الأستاذ المساعد الدكتور إباء مظفر يحيى / كلية الآداب / جامعة الموصل
الأستاذ المساعد الدكتور زياد راكان قاسم / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل
وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة أنمار حمودي سعيد / كلية الآداب / جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر