9 يوليو، 2024

أطروحة دكتوراه في كلية الأداب عن ( التحولات الاجتماعية والثقافية وإنعكاساتها على إتجاهات وميول الطلبة – دراسة ميدانية في المدارس الثانوية التابعة لممثلية وزارة التربية في مدينة أربيل ) .

ناقش قسم علم الاجتماع في كلية الاداب بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ( التحولات الاجتماعية والثقافية وإنعكاساتها على اتجاهات وميول الطلبة – دراسة ميدانية في المدارس الثانوية التابعة لممثلية وزارة التربية في مدينة أربيل ) . يوم الاثنين الموافق 8 تموز2024 .
حضر جانبا منها عدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا . تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب ( علي كاظم حسين ) موضوع التحولات الاجتماعية والثقافية التي تمر بها المجتمعات أو بعض المجموعات البشرية على أثر بعض التغييرات والظروف السياسية والإقتصادية وأحيانا الطبيعية ، فتؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على إتجاهات وميول وأهداف وتطلعات هذه المجموعات او المجتمعات البشرية ،اذ أن من طبيعة الإنسان التكيف مع مايواجهه من متغيرات وظروف وتحولات ثقافية تحدد وتغير في أحايين عديدة من ميوله وأهدافه . وأختار الباحث مجتمع طلبة المدارس الثانوية التابعة لممثلية وزارة التربية في مدينة أربيل ، كون هذه الشريحة من الطلبة وبحكم الفئة العمرية هم الأكثر تأثرا بالتحولات التي مرت بالمجتمع العراقي لاسيما بعد أحداث عام 2014 ، ومعاناة النزوح والحرب لتحرير

المدن العراقية من التنظيمات المتطرفة .
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور شفيق ابراهيم صالح /كلية الاداب /جامعة الموصل .
وعضوية كل من :
الاستاذ الدكتور بشير ناظر حميد /كلية الاداب /الجامعة المستنصرية .
والاستاذ الدكتور جمعة جاسم خلف /كلية الاداب /جامعة الموصل .
والاستاذ المساعد الدكتور حاتم يونس محمود /كلية الاداب /جامعة الموصل .
والاستاذ المساعد الدكتورة ايمان عبد الوهاب موسى /كلية الاداب /جامعة الموصل .
والاستاذ الدكتور حارث حازم أيوب /كلية الاداب /جامعة الموصل /.. عضوا ومشرفا .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر