2 نوفمبر، 2023
أطروحة دكتوراه في كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية عن أثر دمج استراتيجيات التفكير الناقد في تدريس الأدب على اداء طلبة الجامعة الدارسين للغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية واتجاهاتهم نحو دراسة الادب الانكليزي )
ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (أثر دمج استراتيجيات التفكير الناقد في تدريس الأدب على أداء طلبة الجامعة الدارسين للغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية وإتجاهاتهم نحو دراسة الأدب الإنكليزي)، يوم الاربعاء الاول من تشرين الثاني 2023 على قاعة ابن الاثير في الكلية ،حضر المناقشة عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب أحمد عبدالواحد محمد في قسم اللغة الانكليزية “أثر دمج استراتيجيات التفكير الناقد في تدريس الأدب على أداء طلبة الجامعة الدارسين للغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية وإتجاهاتهم نحو دراسة الأدب الإنكليزي”
سلط جزء من الدراسة الضوء على كيفية في دمج استراتيجيات التفكير الناقد في فصول تدريس اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية ، خاصة في تعليم الأدب الإنكليزي في العراق، إذ تركز الأساليب الحالية لتدريس اللغة الأجنبية في المقام الأول على قواعد اللغة واكتساب المفردات، وغالبًا ما تهمل تنمية الجانب الإبداعي ومهارات التفكير الناقد التي تُعدّ حيوية لتحقيق الأهداف التعليمية الأوسع.
الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو سد الفجوة بين مهارات التدريس ونتائج التعلم عن طريق اقتراح نهج لدمج استراتيجيات التفكير الناقد في تعليم اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية على المستوى الجامعي وتنفيذه.
تشير النتائج إلى تحسن ملحوظ في مهارات التفكير الناقد للمشاركين في تحليل النصوص الأدبية، وتقدم ملحوظ في قدراتهم على على التحليل والتوليف والتقييم لنصوص تنتمي لأنواع أدبية مختلفة وتعزيز عام في الدرجات الإجمالية. علاوة على ذلك، أثر دمج استراتيجيات التفكير الناقد بشكل إيجابي في أداء الطلبة. وسلطت النتائج الضوء أيضًا على المواقف الإيجابية للمشاركين في المجموعة التجريبية تجاه طريقة التدريس، كما أثبتت الفعالية الملموسة للاستراتيجيات المستعملة في تعزيز مهارات التفكير الناقد وقدرات تفسير النصوص.