9 سبتمبر، 2024

إطروحة دكتوراه في كلية الأداب جامعة الموصل عن ( إنتهاكات حقوق الطفل وأبعادها الإجتماعية والنفسية في شخصيته – دراسة ميدانية في مدينة أربيل ).

ناقش قسم علم الاجتماع في كلية الاداب بجامعة الموصل إطروحة الدكتوراه الموسومة ( إنتهاكات حقوق الطفل وأبعادها الإجتماعية والنفسية في شخصيته – دراسة ميدانية في مدينة أربيل ). يوم الاثنين الموافق 9 ايلول 2024 . حضر جانبا منها السيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم وعدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا .
تناولت الأطروحة التي تقدم بها الباحث ( سامان محمد موسى ) إحدى المشكلات الظاهرة في مجتمعاتنا المعاصرة وهي إنتهاكات حقوق الطفل الجسدية والنفسية . والتي تتضمن الإساءة الجسدية والإهمال والإستغلال بكافة أشكاله وصوره والتهميش والحرمان من التعليم والعزل عن المحيط الإجتماعي وعن الأقران . مما يؤثر بالسلب في تشكيل عناصر شخصيته ويعيق تطور مهاراته الاجتماعية وفي بناء علاقات إجتماعية أساسها الثقة . فالسنوات السبع الأولى من حياة الانسان لها أهمية وأثر خاص في بقية سنوات حياته اللاحقة لهذا أكد علماء

الإجتماع والنفس على ضرورة الإهتمام وتوفير الظروف السوية للطفل في هذه السنوات . وقد يواجه الطفل بداية مثل هذه المشكلات ضمن محيط الأسرة ثم مع جماعات اللعب والأقران وفي المدرسة حين إلتحاقه بها.. وأختار الباحث مدينة أربيل مجالا مكانيا لدراسته .
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور حمدان رمضان محمد /كلية الأداب / جامعة الموصل .
وعضوية كل من
الاستاذ الدكتور ظاهر محسن هاني /مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية / جامعة بابل .
والأستاذ الدكتور حارث علي حسن /كلية الاداب / جامعة الموصل
. والاستاذ المساعد الدكتورة ريم أيوب محمد /كلية الأداب / جامعة الموصل
. والاستاذ المساعد الدكتورة داليا طارق عبد الفتاح / كلية الاداب / جامعة الموصل .
والأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود أحمد/ كلية الأداب / جامعة الموصل ، عضوا ومشرفا .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر