26 يونيو، 2023

اطروحة دكتوراه في علم الإجتماع عن : ( مؤشرات الهدر الإجتماعي وعلاقتها بجودة التعليم ) ..

ناقش قسم علم الإجتماع بكلية الاداب جامعة الموصل اليوم الأثنين ٢٦ حزيران ٢٠٢٣ اطروحة دكتوراه عن : ( مؤشرات الهدر الإجتماعي وعلاقتها بجودة التعليم : دراسة مقارنة بين جامعتي الموصل والانبار ) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( عبد المجيد صلاح داود) في قسم علم الإجتماع ، محاولة سحب مفهوم الهدر من ميادين العلوم الإقتصادية ، الطبيعية والنفسية ، صوب علم الإجتماع ليحمل دلالات إجتماعية ، تسهم في تفسير العديد من الظواهر الإجتماعية .

كزت الدراسة على بناء مؤشرات للهدر الإجتماعي داخل المؤسسة التعليمية ، والكشف عن تأثيراتها على جودة التعليم العالي ، ومن خلال المقارنة بين جامعتي الموصل والانبار ، كشفت الدراسة عن العديد من المتغيرات الإجتماعية والثقافية التي من شأنها أن تؤثر إيجاباً أو سلباً في انتشار مظاهر الهدر الإجتماعي ..
تطرقت الدراسة إلى إشكالية التعليم من حيث الهدر الحاصل في الجانب الإجتماعي ، على مستوى المعرفة ، الفكر ، الموارد البشرية والبحث العلمي ، وبناء سياسة إجتماعية لمواجهة الظاهرة ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حارث حازم أيوب / جامعة الموصل / كلية الآداب وعضوية كل من : الأستاذ الدكتور مكي عبد مجيد / جامعة كربلاء / كلية السياحة والأستاذ الدكتور آرام إبراهيم حسين / جامعة صلاح الدين / كلية الآداب والأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود حمي / جامعة الموصل / كلية الآداب والأستاذ المساعد الدكتورة أميرة وحيد خطاب / جامعة الموصل / كلية الآداب وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور علي أحمد خضر المعماري / جامعة الموصل / كلية الآداب ..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر