15 سبتمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية عن نظام صيغة الفعل في اللغة الانجليزية والعربية : دراسة تقابليه .

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان ” نظام صيغة الفعل في اللغة الانجليزية والعربية : دراسة تقابليه ، “Mood System in English and Arabic : A Contrastive Study” يوم (الخميس) 14 ايلول 2023 على قاعة ابن الاثير في كلية الآداب، حضر جانبا منها المعاون العلمي لكلية الاداب الاستاذ الدكتور حارث حازم ايوب مع نخبة من التدريسيين و الباحثين.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (أحمد عامر حسين خروفة) في قسم اللغة الانكليزية، نظام صيغة الفعل في اللغة الانجليزية والعربية : كدراسة تقابليه.
تهدف الدراسة الحالية الى إعطاء خلفية نظرية مع إظهار الانواع المختلفة (لنظام صيغة الفعل) باللغتين الانجليزية والعربية ، وتهدف الدراسة ايضاً الى بيان اوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين الانجليزية والعربية .
تفترض الدراسة جملة من الفرضيات، اهمها ان نظام صيغة الفعل في اللغة العربية يكون اكثر تعقيداً منه في اللغة الانكليزية وان نظام صيغة الفعل هو خاصية من خواص الفعل في اللغة العربية وهو ما يشابه النظرة التقليدية الانجليزية لهذا النظام.
وخلصت الدراسة إلى أن نظام صيغة الفعل في اللغة العربية يكون اكثر تعقيداً واختلافاً منه في اللغة الانكليزية ، الا ان المشكلة الوحيدة هي ان دراسة نظام صيغة الفعل في اللغة العربية يمكن تمثيله من خلال بعض الصيغ ( الرفع ، النصب ، الامر ، التوكيد والجزم) والاحرف المحددة ، وهذه الاحرف والصيغ لها وظائف ومعاني مختلفة ولحل هذه المشكلة قامت الدراسة الحالية بشرح كل حرف وصيغة على حدا .
تألفت لجنة المناقشة كلا من:
الاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن /كلية الحدباء الجامعة /رئيسًا
الاستاذ الدكتور عباس فاضل لطفي /جامعة صلاح الدين، /عضوا الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح / كلية الآداب/جامعة الموصل /عضوا
الاستاذ الدكتور ياسر يونس عبد الواحد /كلية الآداب ، /جامعة الموصل /عضوا
الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الموصل، /عضوا

الاستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق /كلية الآداب./جامعة الموصل /عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر