13 يونيو، 2022
اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية عن : A Study of pragmatic strategies in Iraqi – Arabic supervisor – student interaction .
ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل يوم الإثنين ١٣ حزيران ٢٠٢٢ اطروحة دكتوراه عن :A Study of pragmatic strategies in Iraqi – Arabic supervisor – student interaction .حضر المناقشة عدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا ..هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( أشرف عبد الواحد ذنون ) في قسم اللغة الإنكليزية إلى التحقق من إستخدام المشرفين لثلاثة أنواع من الإستراتيجيات التداولية أثناء تقديم ملاحظاتهم الشفوية أثناء الجلسات الإشرافية ، وهذه الإستراتيجيات تشمل محفزات الإفتراضات المسبقة ، ومبادئ التهذيب ، وطريقة إنعكاسها في أفعال الكلام المختلفة ، وتسعى أيضاً إلى تتبع إستخدام المشرفين لهذه الإستراتيجيات في مراحل كتابة الرسالة ومعرفة مدى إمكانية إستخدامها لمعرفة النمط التفاعلي الذي يستخدمه المشرفون في الحوار مع الطلبة في مراحل العملية الإشرافية والنمط السائد في العملية الإشرافية بأكملها .تبنت الدراسة أنموذجاً تجميعياً مكوناً من جزءين ، يعتمد الجزء الأول أساساً على تصنيف جون سيرل ( ١٩٧٩ ) لأفعال الكلام ، فضلاً عن تصنيفات داعمة كمحفزات الإفتراض المسبق لكارتونين ( ١٩٧١ ) ويول ( ١٩٩٦ ) ومبادئ التهذيب اللغوي لجيفري ليتش ( ١٩٨٣ ) ويشمل الجزء الثاني على الأنموذج التفاعلي لهيرون ( ١٩٧٦ ) ذي الفئات الست .أظهرت النتائج أن الإستراتيجيات اللغوية ممكن أن تستخدم لتحديد النمط الإشرافي للمشرفين عبر المراحل المختلفة للعملية الإشرافية فضلاً عن تحديد نوع النمط الإشرافي الغالب في العملية الإشرافية ككل ، وبينت الدراسة أيضاً أن النمط التسلطي هو النمط السائد الذي يعتمده المشرفون أثناء الجلسات الإشرافية بمراحلها المختلفة .ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد حمزة كنعان / كلية التربية / جامعة الحمدانية وعضوية كل من : الأستاذ الدكتور راوي ترف حبيب /كلية التربية الأساسية /جامعة تكريت والأستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق /كلية الآداب /جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتورة أنسام علي إسماعيل / كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور حسن شعبان محمد / كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة تكريت وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور كمال حازم حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ..