12 سبتمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية عن تصميم وتنفيذ مقرر تعليمي بأستخدام التعلم المدمج لتدريس علم الأصوات في المستوى الجامعي​

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان ” تصميم وتنفيذ مقرر تعليمي بأستخدام التعلم المدمج لتدريس علم الأصوات في المستوى الجامعي” يوم (الاثنين) 11 ايلول 2023 على قاعة ابن الاثير في كلية الآداب، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين عميد كلية الآداب و الاستاذ الدكتور حارث حازم ايوب ، المعاون العلمي لكلية الاداب و الاستاذ الدكتور وفاء عبداللطيف، رئيس قسم اللغة الانكليزية مع نخبة من التدريسيين و الباحثين.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (زياد راكان قاسم) في قسم اللغة الانكليزية فاعلية استخدام التعلم المدمج في مجال تدريس اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية. تم تصميم المقررات التعليمية الحالية لتدريس اللغة الإنكليزية ليتم تنفيذها باستخدام التعلم التقليدي الحضوري وجهاً لوجه. وبالتالي، فإن هذه المقررات التعليمية تفتقر إلى المرونة لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يمكن أن توفر مصادر غير محدودة للمدرسين والمتعلمين.
تهدف الدراسة الحالية الى الى تصميم مقرر تعليمي وتنفيذه لتدريس علم الأصوات باستخدام التعلم المدمج في المستوى الجامعي. وترتبط أسئلة البحث الرئيسة المطروحة بسمات التعلم المدمج ذات الصلة بمدرسي اللغة الإنكليزية، وطبيعة مكوني التعلم المدمج ومقدارهما، وهما التعلم الالكتروني والتعلم الحضوري وجهاً لوجه، ومشاكل استخدام التعلم المدمج التي يواجهها مدرسي اللغة الإنكليزية، وتفاعل المتعلمين مع التعلم المدمج، ومدى فاعلية التعلم المدمج في تنفيذ المقرر التعليمي المصمم. تم استخدام النموذج ADDIE (التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم) في تصميم وتنفيذ المقرر التعلمي المدمج لهذه الدراسة.

تشير نتائج الدراسة إلى أن المقرر التعلمي الذي تم تصميمه وتنفيذه باستخدام التعلم المدمج كان أكثر فاعلية من التعلم الحضوري وجهاً لوجه في تدريس مادة علم الأصوات.
تالفت لجنة المناقشة كلًا من :
الاستاذ الدكتور عباس جودة رحيم /جامعة الكتاب/رئيسًا
الاستاذ الدكتورة اسراء برهان الدين عبد الرحمن /جامعة تكريت،/عضوا
الاستاذ المساعد الدكتورة انسام علي اسماعيل /كلية التربية الاساسية /جامعة الموصل/عضوا
، الاستاذ المساعد الدكتورة انمار حمودي سعيد /كلية الاداب/ جامعة الموصل, /عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور عمر علي الياس كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الموصل، /عضوا
الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الموصل./عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر