8 سبتمبر، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الانكليزية( تأثير محتوى الكتب المنهجية لتدريس المحادثة على تحسين الملكة التداولية لطلبة الجامعة العراقيين الدارسين للغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية)

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان
The Impact of the Content of Conversation Textbooks on Enhancing Under-graduate Iraqi EFL Learners ‘ Pragmatic Competence
يوم الاحد 8 ايلول 2024 على قاعة السلام في كلية الآداب حضرها نخبة من التدريسين والباحثين .
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ذكرى سالم قاسم دراسة الملكة التداولية والتي هي احدى المكوّنات المُهمّة للملكةِ التواصليّة.ومما لا يمكن إنكارهُ انَّ المعرفة التداولية لازالت تُمنح أهميةً أقل في تعليم وتدريس اللغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية. وبالرغم من أنّ الافتقارَ للملكة التداولية لدى طلاب اللغة الانكليزية –بوصفها لغة أجنبية- يقلل من حظوظهم لإمتلاكِ الطلاقةِ في اللغةِ المستهدفة‘ وبناءً على ذلك‘ فإنّ ما يتلقاهُ هؤلاء الطلاب من محتوى الكتب المنهجيّة‘ يمكن أن يكون أحد الاسباب الرئيسية لذلك. وبهذا فقد أضحى من الضروري تقييم الكتب المنهجية بالعموم وفي العراق

بالخصوص من حيث المحتوى التداولي. تهدف الدراسة الحالية لتقصّي المعلومات التداوليّة التي يقدمها محتوى كتب المحادثة المنهجية المخصصة لطلاب اللغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية‘فضلاً عن دراسةِ العلاقةِ المحتملة بين هذا المحتوى وأداء الطلاب التداولي.ويتضمن التحليل تحليلاً نوعيًّ وكمياً للمحتوى التداولي‘ وفقاً لمنهج (Vu, 2017) للمحتوى التداولي مع بعض التطوير له (أضافته الدراسة الحالية). وعلاوة على ذلك صُممت مقابلةٌ لإجرائها مع الاساتذة الذين درسوا الكتب المنهجية بوصفها موضوع البحث. أما المحور الثاني‘ فقد تضمّن تصميمَ أربعة إختبارات تعتمد في تصميمها على المنهج نفسه‘ وتكون أسئلتها مستوحاةً من الكتب المنهجية نفسها‘بعد ذلك تُقام الاختبارات في الاقسام للكليات المذكورة آنفاً.
خلُصِت الدراسةُ الى عدم وجودِ إفتقارٍ في المعلوماتِ التداوليّة في محتوى الكتب المنهجية‘ موضوع الدراسة‘ غير أنّ بعض هذه العناصر التداوليّة فحسب عانت من الاهمال. ولاحظتِ الدراسة أنّ ذكرَ العناصر التداوليّة بصورةٍ عامّة في الكتب

المنهجيّة موضوع البحث يفتقدُ الى التكافؤ والتوازن. وأخيراً‘ انتهتِ الدراسةُ الى انّ المعرفةَ التداوليّة التي منحتها الكتب المنهجيّة موضوعَ البحث‘ بإمكانها أن تؤثر على أداء الطلّاب فيما يخص الملكة التداولية.
راس لجنة المناقشة
الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح/ كلية الاداب / جامعة الموصل
وعضوية كل من
الاستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق /كلية الاداب / جامعة الموصل
والاستاذ المساعد الدكتور رائد داخل كريم/كلية التربية للبنات /جامعة الكوفة ,
والاستاذ المساعد الدكتورة وفاء مظفر علي/ كلية الاداب /جامعة الموصل
والأستاذ المساعد الدكتورة ايمان ابراهيم خضير / كلية الاداب/ جامعة الموصل
والاستاذ المساعد الدكتورة إباء مظفر يحيى ( عضواً ومشرفاً)

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر