الرؤية والرسالة والاهداف-قسم المعلومات و تقنيات المعرفة

الرؤية:  يسعى القسم الى تحقيق الريادة والتميز في مجالات التعليم والتدريب وانتاج المعرفة ونشرها في مجال المعلومات والمكتبات وخدمة المجتمع للوصول الى مركز متقدم بين اقسام المعلومات والمكتبات على مستوى الجامعات العراقية والعربية من خلال تخريج اختصاصيي معلومات للعمل في مؤسسات المعلومات المنتشرة في الدوائر الحكومية.
الرسالة:  العناية بتوفير برامج متقدمة في مختلف تخصصات القسم الفرعية وفق معايير علمية، بهدف تاهيل خريجين أكفاء يساهمون في تنمية المجتمع علمياً ومعرفياً واقتصادياً واجتماعياً، والعمل على اعادة بناء مؤسسات المعلومات والمكتبات العراقية على اختلاف أنواعها، والألتزام بالقيم الروحية والاخلاقية والمهنية والتعددية، ودعم حقوق الأنسان والحفاظ على اللغة العربية والتراث، والتوظيف الأمثل للتقنيات ما أمكن، والسعي نحو انتاج بحوث تسهم في خدمة المجتمع، وتقديم الاستشارات الفنية لرفع مستوى مؤسسات المعلومات في المجتمع وكفاءاتها في المعلومات والمكتبات والتوثيق.
الأهداف: يهدف القسم الى تحقيق الاهداف الاتية:
1- استقطاب الملاكات المؤهلة علمياً وتربوياً في تخصصات المعلومات والمكتبات وفقاً لمواصفات ومعايير الجودة المعتمدة في التعليم العالي في العراق.
2-تعزيز البحث العلمي في اختصاص المعلومات والمكتبات لتلبية متطلبات سوق العمل، وتشجيع إجراء البحوث ذات الصلة ببرامج المجتمع، فضلاً عن دعم البحوث ذات الرؤى المستقبلية والتطبيقية.
3-التطوير المستمر للمناهج الدراسية على مستوى الدراسات الأولية والعليا وفقاً للمستجدات والمستحدثات المعرفية والمنهجية والتقنية المعاصرة.
4-التطوير المستمر للقسم بما يواكب احتياجات سوق العمل في جامعة الموصل وجميع مؤسسات المعلومات.
5- تعزيز القيم الدينية والاخلاقية والوطنية لدى الشباب الجامعي وتنمية روح التعاون والشعور بالمسؤولية والوعي بين الطلبة ودفعهم الى التعايش السلمي وتقبل الآخر في الحياة الجامعية.
6-المشاركة في خدمة المجتمع بالتفاعل المباشر والمستمر، وتقديم الاستشارات العلمية وتعزيز برامج التعليم المستمر، لاسيما في مجال تقنيات المعلومات ونظم المعلومات.
7- العمل على تهيئة ملاك فني يعمل على المكتبات ومراكز المعلومات وتطويرها بما يتناسب مع التطور العلمي الذي تشهده المكتبات العالمية
8-تقديم استشارات علمية متخصصة في مجال المعلومات  وتقنيات المعرفة  لدعم مؤسسات  القطاع العام والخاص.
 9- تطوير الكفاءات العلمية من خلال برامج الدراسات العليا في القسم ( الماجستير)