14 أبريل، 2020

المحاضرات العلمية في قناة اليوتيوب لقسم اللغة العربية

المحاضرات العلمية في قناة اليوتيوب لقسم اللغة العربية ضمن البرنامج الالكتروني لكلية الآداب سلسلة محاضرات في النحو العربي لطلبة المستوى الأول في قسم اللغة العربية كلية الآداب ، محاضرة بعنوان ( جمع المؤنث السالم ) ، أ.م.د. عبد الله خليف خضير الحيانيلمشاهدة المحاضرة زيارة الرابط الآتي :https://www.youtube.com/watch?v=ZSbxOq3dMkoمحاضرات الفصل الدراسي الثانيالمستوى الأول (ب)النحو العربيجمع المؤنث السالمأ.م.د. عبد الله خليف خضير الحيانيتحدثنا في الدرس السابق عمّا تنوب فيه الحروف عن الحركات ، وهو الأسماء الستة والمثنى وجمع المذكر السالم ، ونتناول اليوم ـ بإذن الله ـ قسما آخر من الاعراب بالنيابة ، وهو ما تنوب فيه حركة عن حركة ، وهو قسمان:أحدهما: جمع المؤنث السالمالثاني : الممنوع من الصرفجمع المؤنث السالمحدُّ جمعِ المؤنّثِ السالم: ما جُمعَ بألفِ وتاءِ مزيدتين وسلم بناءُ واحده ، نحو (مسلمات ، معلمات) ، فهاتان الكلمتان جمعتا بزيادة الف وتاء وعند انفصالهما عن الكلمتين فلن يتأثر مفرد الكلمة ، فعلى سبيل المثال :مسلمات مفردها مسلمةمعلمات مفردها معلمةوبذلك يختلف هذا الجمع عن جمع التكسير ، وهو ما لم يسلم فيه بناء واحده ، نحو هنود ، وكذلك قد تكون الالف غير زائدة نحو قضاة ، وبناة، وهداة، ورماة ، ودعاة، وكساة، فإن الالف فيها غيرُ زائدة بل منقلبة عن أصل، لكن الاصل قد يكون الفا او ياء ، ففي دعاة وكساة أصله واو. أمّا في قضاة فإن ألفه غيرُ زائدة بل هي منقلبة عن أصل وهو الياء ؛ لأن أصلَه قضية ، فالألف هنا غير زائدة في الكلمة لكنها منقلبة عن اصلوقد تكون الالف زائدةً في الكلمة ولكن التاءَ غيرُ زائدة ومثال ذلك : أبيات ، وأموات، وأصوات، وأحوات جمع حوت، وأسحات جمع سحت بمعنى حرام فإن تاءه أصلية ، فالمراد منه بجمع المؤنث السالم ما كانت الألف والتاء سببا في دلالته على الجمع ، ومثال ذلك وهندات ومسلمات ومعلمات ، فقضاة وأبيات فإن كلَّ واحد منهما جمع ملتبس بالألف والتاء كما قدمنا ولكنهما ليسا مما نحن فيه ؛ لأن دلالة كلُّ واحد منهما على الجمع ليس بالألف والتاء وإنّما هو بالصيغة.الحكم الاعرابي لجمع المؤنث السالمحكم جمع المؤنث السالم أن يرفع بالضمة ، وأن ينصبَ ويجر بالكسرة ، ومثال ذلكجاءني هنداتورأيت هنداتومررت بهنداتجمع المؤنث في حالة النصب :اختلف النحويون في جمع المؤنث السالم إذا دخل عليه عامل يقتضي نصبه، فقيل: هو مبني على الكسر في محل نصب مثل هؤلاء وحذام ونحوهما، ومثال ذلك : (رأيت معلماتِ) ، وقيل: هو معرب، ومثال ذلك : (رأيت معلماتٍ) ، ثم قيل: ينصب بالفتحة الظاهرة مطلقا: أي سواء كان مفرده صحيح الآخر نحو : (زينبات وطلحات) في جمع (زينب وطلحة) ، أم كان مفرده معتلا نحو (لغات وثبات) في جمع (لغة وثبة) ، وقيل: بل ينصب بالفتحة إذا كان مفرده معتلا، وبالكسرة إذا كان مفرده صحيحا، وقيل: ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة مطلقا، حملا لنصبه على جره، كما حمل نصب جمع المذكر السالم على جره فجعلا بالياء، وهذا الاخير هو أشهر الاقوال، وأصحها عندهمالملحق بجمع المؤنث السالمهناك الفاظ تجرى مجرى جمع المؤنث السالم في أنها تنصب بالكسرة ، وليست بجمع مؤنث سالم بل هي ملحقة به ؛ وذلك لأنّها لا مفرد لها من لفظها.الملحقات بجمع المؤنث نوعان:أ ـ الأول كلمات لها صورة جمع المؤنث ولكن ليس لها مفرد لفظها وإنما لها مفرد من معناها، مثل (أولات) بمعنى (صاحبات) ، ومفردها (ذات) بمعنى صاحبة. وبما أن كلمة (أولات) مضافة دائما فهي تعرب اعراب جمع المؤنث من دون تنوين، ومثلها لفظ (اللات) وهي اسم موصول لجمع الإناث وتعرب إعرابه وهناك من يبنيها على الكسر فهي عندهم اسم جمع لكلمة (التي) .امثلة :جاءت اولات الاحمالرأيت اولات الاحمالمررت باولات الاحمالب ـ النوع الثاني من ملحقات جمع المؤنث السالم، هو كلّ ما كان من جمع المؤنث أو ملحقاته ثم انتقل فأصبح علما على رجل أو امرأة أو مكان أو غير ذلك من أمثلته (سعادات وزينبات، وعنايات، ونعمات، وعرفات، وأذرعات) . فهذه لفظها لفظ جمع المؤنث ، ولكنها تطلق على مفرد سواء أكان مذكرا أم مؤنثاوفي إعراب هذا النوع الأخير من الأسماء ثلاثة أقوال:الأول: يعربه إعراب جمع المؤنث السالم مع التنوينوالثاني يعربه إعراب جمع المؤنث السالم ولكن من دون تنوينوالثالث: يعربه إعراب الممنوع من الصرف يرفع بالضمة، وينصبه ويجره بالفتحة ولكن من دون تنوين.امثلة هذه اذرعاتورأيت اذرعاتومررت باذرعات

مشاركة الخبر