9 يونيو، 2020

جامعة الموصل ممثلة بكلية الآداب تقيم ندوة علمية الكترونية دولية بعنوان (اللسانيات والدرس اللساني العربي)

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترموبإشراف السيد عميد كلية الآداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترماقامت كلية الآداب ممثلة بقسم اللغة العربية بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين في نينوى الندوة العلمية الدولية الالكترونية بعنوان (اللسانيات والدرس اللساني العربي) يوم الثلاثاء الموافق 9/ 6/ 2020م ، انطلقت الندوة بكلمة ترحيبية من السيد عميد كلية الآداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم ، وتأتي هذه الندوة ضمن مجموعة من الندوات التي عمدت كلية الآداب على تقديمها عبر منهاجها اللساني الذي اختطته لنفسها من اجل المسير في طريق الفكر والمعرفة وغرس الأشجار العلمية على طول ذلك الطريق الممتد من اجل رفع الواقع العلمي والمعرفي سوء على صعيد الكلية ام خارجها ولا سيما أن هذه الندوات اللغوية واللسانية أصبحت محط انظار الباحثين والاكاديميين العراقيين والعرب وتمثل ذلك في العينة الخاصة من الحضور التي تترقب بدأ ذلك البرنامج لتنخرط فيه معلنة مشاركتها من اجل التلاقح العلمي والثقافي واليوم ـ والحمد لله ـ أصبحت كلية الآداب / جامعة الموصل منصة علمية ولسانية ومعرفية في الدراسات الإنسانية ، وفيما يأتي تفاصيل الندوةاولاً ـ اهداف الندوة :تحاول هذه الندوة الوقوف على جوانب عدة منها اللسانيات العربية والغربية والعلاقة بينهما وكذلك ابعاد الدرس اللساني في الجامعات ، وتأثيره في الطلبة ولا سيما طلبة الدراسات العليا ، فضلا عن واقع اللسانيات وحضورها في اختصاصات عدة ، ودورها في الكشف عن مقاصد المتكلم وابعاد الكلام. فضلا عن تناول اللسانيات من جانبين رئيسين هما : دراسة شكل اللغة أو ما يصطلح عليه بالبنية، ودراسة معنى اللغة أو ما يصطلح عليه بـ(علم الدلالة). فالشكل (البنية) يُعنى بدراسة تركيب اللغة؛ أي القواعد، وهذه الدراسة تتضمن المورفولوجي (دراسة مكونات الكلمة) والسينتاكس (دراسة مكونات الجملة) والفونيتكس (دراسة أصوات الكلام وكيفية نطقها وملاحظتها) والفونولوجي (دراسة خصائص المقاطع وترتيب الأصوات). اما الجانب الثاني وهو جانب المعنى فيُعنى بشرح كيفية استخدام اللغة لبعض التراكيب والكلمات لنقل وإرسال معنى معين، وذلك بهدف إزالة الغموض المحتمل من استخدام تراكيب أخرى. وهذه الدراسة تتضمن السيمانتكس (شرح معنى الكلمات والمفاهيم) والبراغماتيكس (شرح اختلاف معنى الكلمة من سياق الى آخر).ثانيا ـ اللجنة التحضيرية1ـ أ.م.د. معن يحيى محمد العبادي ـ رئيس قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب2ـ أ.م.د. عبد الله خليف خضير الحياني ـ ممثل جمعية اللسانيين العراقيين في نينوى3ـ أ.م.د. عمار إسماعيل احمد ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية4ـ أ.م.د. ايمان خليفة حامد الحيالي ـ عضو جمعية اللسانيين العراقيين في نينوى5ـ أ.م.د. فارس ياسين محمد ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية6ـ د. وسام يعقوب هلال ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية7ـ د. منال اياد علي ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربيةثالثا ـ برنامج الندوة الافتتاحيةـ كلمة السيد عميد كلية الآداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترمالمحاضرون وعناوين مشاركاتهم :

  1. أ.د. هاني صبري يونس ، جامعة الحمدانية ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (الدرس اللساني في جامعة الموصل رؤية في التأسيس)
  2. أ.د. أمين لقمان الحبار ، جامعة الموصل ، كلية التربية للعلوم الإنسانية ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (ملاحظات في الدرس اللساني الجامعي)
  3. أ.د. عثمان علي بريحة ، أستاذ باحث قسم (ب) ، مدير وحدة البحث اللساني وقضايا اللغة العربية في الجزائر ، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ـ الجزائر ، وحليمة السعدية بن خيرة أنساعد ، لسانيات النص وتحليل الخطاب ، كلية الآدب العربي والفنون ، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم ـ الجزائر ، عنوان المشاركة (الكتابة اللسانية المعاصرة ورهانات المستقبل: التحديات والفتوحات)
  4. أ.م.د. معالي هاشم علي أبو المعالي ، جامعة كربلاء ، كلية العلوم الإسلامية ـ قسم اللغة العربية (اللسانيات الحاسوبية اتجاهات ومعالجات)
  5. أ.م.د. احمد إبراهيم خضر ، جامعة الموصل ، كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (اللسانيات الحديثة النظرية والتطبيق)
  6. د. سامية موسى عبد الله سية ، جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة ـ الجزائر ، كلية الآداب واللغات ـ قسم اللغة والادب العربي ، عنوان المشاركة (المنجز اللساني في الدرس الجامعي الجزائري)
  7. م.م مروان راغب حميد الربيعي ، مروان راغب حميد عبد الربيعي ، المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى/بغداد ، وعضو جمعية اللسانيين العراقيين في بغداد ، عنوان المشاركة (الدرس اللساني النصي قراءة في التلقي العراقي)
  8. أ.م.د. عبدالله خليف خضير الحياني ، جامعة الموصل ، الآداب ـ قسم اللغة العربية ، وممثل جمعية اللسانيين العراقيين في نينوى ،عنوان المشاركة (الدرس اللساني رؤية عامة)

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر