26 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم التاريخ عن : ( الأزمات الإقتصادية والكوارث الطبيعية في بلاد الشام في العصر العباسي

ناقش قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الموصل اليوم الخميس ٢٥ آيار ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي والمعنونة : ( الأزمات الإقتصادية والكوارث الطبيعية في بلاد الشام في العصر العباسي ١٣٢ – ٦٥٦هـ / ٧٥٠ – ١٢٥٨ م ) وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( أمجد إسماعيل محمد ) في قسم التاريخ ، تاريخ الأزمات الإقتصادية والكوارث الطبيعية التي أصابت بلاد الشام في العصر العباسي والعوامل المسببة لها وآثاراها السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعمرانية ، وما أحدثته من إختلالات وإضطرابات في النمط الطبيعي المعتاد للمجتمعات المختلفة وتخلق ضغوطاً ومشاكل يصعب حلها أو التعامل معها ، وتتخذ الأزمات أشكالاً متعددة تتراوح بين أزمات إقتصادية وإجتماعية وسياسية مختلفة كما وتعد الكوارث الطبيعية نوعاً من أنواع الأزمات الشائعة .
تطرقت الدراسة في فصلها الأول إلى العوامل الطبيعية التي سببت الكوارث والأزمات الإقتصادية وهي تنقسم إلى : أولاً : مجموعة العوامل المناخية ، وتضم الجفاف وإنحباس الأمطار ، والتساقط وأشكاله ، والرياح والعواصف والصواعق .
ثانياً : مجموعة العوامل الأرضية ، وتضم الفيضانات والسيول ، والزلازل . ثالثاً : مجموعة العوامل الحياتية ، وتضم الأوبئة والأمراض البشرية ، والآفات الزراعية والقوارض.
وتطرقت في الفصل الثاني الى العوامل البشرية للكوارث والأزمات الإقتصادية ، وتنقسم إلى :
أولا : العوامل السياسية الداخلية ، وتتمثل بالإضطرابات الأمنية السياسية الداخلية .
ثانياً : العوامل السياسية الخارجية ، وتشتمل على ، الصراع البيزنطي – الإسلامي ، والصراع الصليبي – الإسلامي
ثالثاً : الحرائق ، وتنقسم إلى الحرائق بسبب الصراع الداخلي ، والحرائق بسبب الصراع الخارجي
وخصص الفصل الثالث لدراسة المظاهر العامة للكوارث والأزمات الإقتصادية ، وتنقسم إلى :
أولاً : المظاهر السياسية . ثانياً : المظاهر الإقتصادية . ثالثاً : المظاهر الإجتماعية . رابعاً : المظاهر العمرانية .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمر أحمد سعيد / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور حاتم فهد هنو / كلية الآداب / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور محمد ميسر محمد / كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور مهند نافع خطاب المختار / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر