7 مارس، 2024

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية استعادة صوت المرأة : دراسة تنقيحية نسوية للحكايات الخرافية في القصائد والقصص القصيرة الحديثة للكاتبات

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب رسالة الماجستير بعنوان ” استعادة صوت المرأة: دراسة تنقيحية نسوية للحكايات الخرافية في القصائد والقصص القصيرة الحديثة للكاتبات “Reclaiming Woman’s voice: A Feminist Revisionist Study of Fairy Tales in Modern Women’s Poetry and Short Stories”
‏‎يوم (الخميس) الموافق 07 اذار 2024 على قاعة السلام في كلية الآداب، حضر جانبا منها عميد كلية الآداب الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين و رئيس قسم اللغة الإنكليزية الاستاذ الدكتور وفاء عبداللطيف عبد العالي مع نخبة من التدريسيين و الباحثين.
‏‎
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (مريم عبد الوهاب توفيق جلبي ) في قسم اللغة الانكليزية مراجعة نسوية للنظام الأبوي لأشهر الحكايات الخيالية حيث تم تناول حكايات خرافية مختارة من وجهات نظر نسوية حديثة. وتكشف كيف قامت الشاعرات والكتابات البارزات بمراجعة تلك القصص الخيالية للتعبير عن أفكار جديدة ولإعادة تثقيف الأطفال حول حقوق المرأة، واستعادة المعايير الأنثوية التي تتحدى القصص التقليدية.
‏‎تهدف الدارسة تناول حكايات خرافية مختارة من وجهات نظر نسوية معاصرة، وتكشف كيف قامت الشاعرات البارزات بمراجعة وإعادة كتابته تلك القصص الخيالية. تعد سارة هند رسون هاي وآن سيكستون ومارجريت أتوود من أهم الشاعرات وأكثرهم تأثيرًا اللواتي حاولن خلق صوت وهوية أنثوية في المجال الأكاديمي وفي مجتمعاتهم.
ترأس لجنة المناقشة
الاستاذ المساعد الدكتور نبيل محمد علي /كلية النورالجامعة، وعضوية كل من
الاستاذ المساعد الدكتور محمد فتاح رشيد /كلية التربية للعلوم الانسانية، /جامعة الموصل
و الاستاذ المساعد غادة بكر مرعي /كلية الاداب،/جامعة الموصل
وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد شيماء زهير حمودي من كلية الآداب /بجامعة الموصل .
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
7اذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر