6 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم علم الإجتماع عن : التحولات الإجتماعية في ناحية بعشيقة

ناقش قسم علم الإجتماع بكلية الآداب جامعة الموصل رسالة ماجستير عن : ( التحولات الإجتماعية في ناحية بعشيقة : دراسة ميدانية بعد ٢٠١٤ ) يوم الخميس ٤ آيار ٢٠٢٣ وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( ريان خليل عيدو ) في قسم علم الإجتماع التحولات والتغيرات التي جرت بعد أحداث ٢٠١٤ في بعشيقة والظروف الإستثنائية التي كان يعيشها المجتمع العراقي بصورة عامة وناحية بعشيقة بشكل خاص لما تحمله من تنوع في تركيبة المجتمع في هذه الناحية ..

تطرقت الدراسة إلى التحولات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي حدثت في العراق عموماً وفي ناحية بعشيقة خصوصاً ، كما تطرقت إلى طبيعة تلك التحولات وأنواعها إلى جانب التغيرات في القيم والإتجاهات وأنماط السلوك التي حدث بها تغيير في بعشيقة.

هدفت الدراسة إلى إلى إضافة جديدة للمعرفة العلمية وتوجيه هذه المعرفة لخدمة حال المجتمع وإصلاحة كما هدفت إلى الوقوف على حقيقة التحولات الإجتماعية والإقتصادية والتعرف على طبيعة تلك التحولات ( طبيعياً – إجتماعياً – سياسياً – إقتصادياً – دينياً – ثقافياً – عسكرياً ) والتعرف على أنواع التحولات الإجتماعية تحديداً ولفت أنظار المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وخاصة تلك التي تبنت أحداث ٢٠١٤ وبعد هزيمة داعش والتعرف على التغيرات القيمية أنماط السلوك المختلفة التي تُعد ركناً أساسياً من أركان النسق الثقافي في المجتمع ..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فراس عباس فاضل / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود حمي / كلية الآداب / جامعة الموصل والمدرس الدكتور سيران قاسم محمود / مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة الإدارية والمالية وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتورة نادية صباح محمود / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر