8 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم علم الإجتماع عن صورة الموظف لدى المواطن وإنعكاساتها الإجتماعية

ناقش قسم علم الإجتماع بكلية الآداب جامعة الموصل رسالة ماجستير عن : ( صورة الموظف لدى المواطن وإنعكاساتها الإجتماعية : دراسة ميدانية في مدينة الموصل ) اليوم الإثنين ٨ آيار ٢٠٢٣ على قاعة إبن الأثير وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( زهراء عبد الله إسماعيل ) من قسم علم الإجتماع تحديد صورة الموظف عند المواطن في مدينة الموصل التي تكونت نتيجة الخبرة المباشرة بالتعامل مع الموظف وغير المباشرة من خلال مايسمعه من أفراد المجتمع حول سلوكيات الموظف في دوائر الدولة لما لهذه الصورة من أهمية لأنها تؤدي لإنعكاسات وتأثيرات إجتماعية وإقتصادية ونفسية على المواطن الذي يراجع دوائر الدولة لإكمال معاملاته الرسمية.
تطرقت الدراسة إلى العوامل المؤدية لتكوين الصورة والسمات وخصائص الصورة الذهنية التي يبنيها المواطن تجاه الموظف ومصادر تكوين الصورة ووظائف تكوين صورة الموظف لدى المواطن والإنعكاسات الإجتماعية لصورة الموظف لدى المواطن.
هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة الموظف في المؤسسات الحكومية عند مختلف شرائح المجتمع وعلى أسباب الصورة السلبية وأسباب الصورة الإيجابية لدى المواطن عن الموظف والتعرف على المصادر التي يعتمد عليها المواطن في تشكيل صورته عن الموظف والتعرف أخيراً على الإنعكاسات الإجتماعية والإقتصادية والنفسية والسياسية والأمنية لصورة الموظف على المواطن.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خليل محمد حسين / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور حسن جاسم راشد / كلية الآداب / جامعة الموصل والمدرس الدكتور علي محمود سلمان / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة الإدارية والمالية وعضوية وإشراف المدرس الدكتورة إيمان عبد الوهاب موسى / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر