8 مايو، 2023

في يومه الثاني …. كرسي اليونسكو في جامعة الموصل يتعاون مع كلية الاداب في ندوتها العلمية عن آفاق تعزيز المصالحة والسلم المجتمعي في المناطق المحررة

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وحضور الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعده العلمي ممثلا عن سيادته اقامت كلية الاداب بالتعاون مع بيت الحكمة وكرسي اليونسكو ندوتها العلمية الموسومة ( آفاق تعزيز المصالحة والسلم المجتمعي في المناطق المحررة) يوم الاثنين ٨ أيار ٢٠٢٣، في قاعة المنتدى العلمي والادبي ، حضرها عدد من اعضاء مجلس الجامعة والاستاذة الدكتورة قبس حسن عواد مدير كرسي اليونسكو في جامعة الموصل ومدير قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم رسول وعدد من اساتذة وطلبة الجامعة .

استهلت بكلمات لكل من السيد عميد كلية الاداب الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين و رئيس قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة وآخرى لمديرة كرسي اليونسكو في جامعة الموصل ركزت بمجموعها على ضرورة ايلاء البحث العلمي في هذا المجال اهمية كبيرة فيما لها من دور فاعل في التماسك المجتمعي وتنمية فكرة المصالحة والتعايش السلمي .
دارت ابحاث الندوة في محاور عديدة منها الاقتصادي ، السياسي ، البيئي ، الاعلامي ، والاجتماعي، تناولت ابحاث علمية في إطار جلستين علميتين تضمنت ١٤ بحث علمي تعاونت فيها الكلية مع مؤسسات بيت الحكمة ركزت على التماسك واهميته في تحقيق الامن المؤسساتي ونشر الوعي بالسلم المجتمعي ،الهويات المحلية العراقية ودورها في تعزيز ثقافة السلام الاجتماعي ودور المرأة فيه .
هدفت الندوة الى تعزيز مفهوم المواطنة والتسامح والتفاعل الاجتماعي بين اطياف المجتمع وصياغة برامج تنموية لها وتعزيز الدراسات الاكاديمية والاجتماعية عن السلم المجتمعي وخرجت بعدة توصيات ومقترحات .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر