29 يوليو، 2020
مناقشة رسالة ماجستير في اللغة الانكليزية
تم بفضل الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير في اللغة الانكليزية وعلم اللغة الموسومة (Evaluation of Writing Skills of the Advanced Iraqi EFL Students at University Level) ، (تقييم المهارات الكتابية لمتعلمي اللغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية في الجامعات العراقية) ، للطالبة زهراء محرم سلمان ، باشراف ا.د.باسم يحيى جاسم ، يوم الاربعاء الموافق٢٩ /٢٠٢٠/٧ ، في قاعة ابن الأثير في كلية الآداب.وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من:١.أ.د. محمد حمزة كنعان / رئيساً/ كلية التربية / جامعة الحمدانية٢. أ.م.د. شعيب سعيد الفهادي /عضواً/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل٣. م.د. هدى فاضل الحلاوجي/عضواً / كلية الآداب / جامعة الموصلاهداف الرسالة :تهدف الدراسة الحالية الى توفير اجابات بحثية قائمة على الاسئلة المطروحة:(١) هل يتقن طلاب السنة الرابعة في اقسام اللغة الانكليزية في كليتي التربية والآداب مهارات الكتابة الاساسية بعد ثلاث سنوات من دراسة مهارات الكتابة في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية على المستوى الجامعي؟ والى اي مدى ؟ واذا كانت الاجابة سلبية ، فهل تكمن المشكلة في :أـ المنهج الدراسي المُتبع في تدريس مهارات الكتابة؟ب ـ طرائق تدريس كتابة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية؟جـ ـ الخلفية العلمية للطلاب انفسهم؟د ـ البدائل جميعها في اعلاه ؟( ٢) ما المهارات الكتابة الاكثر صعوبة بالنسبة للمشاركين في الاختبار؟(٣) ما المهارات الكتابة التي كانت الاكثر سهولةً للمشاركين؟وتفترض الدراسة ان طلاب السنة الرابعة في اقسام اللغة الانكليزية في كليتي التربية والآداب قد اتقنوا مهارات الكتابة الاساسية ؛ اذا لم يتم تأكيد الفرضية رقم (١) ، فان المنهج ,طريقة التدريس المستخدمة في تدريس الكتابة ، الخلفية العلمية للطلاب او جميع البدائل هي المسؤولة عن عدم اتقان مهارات الكتابة الاساسية ؛ سيكون انجاز الطلاب في ميكانيكية مهارات الكتابة افضل من تنظيم مهارات الكتابة الأخرى ، على سبيل المثال (التماسك النصي، عمل ملخص ، كتابة مقال …الخ).وللتحقق من الفرضيات التي تم طرحها في اعلاه ،تم اعتماد ثلاثة اجراءات لجمع البيانات وهي: تحليل المحتوى للكتب الدراسية المنهجية لمادة مهارات الكتابة , اجراء اختبار لطلبة المرحلة الرابعة وتوزيع استبيان للكادر التدريسي و للطلبة . تم اختيار 75 طالبًا في المرحلة الرابعة في اقسام اللغة الانكليزية في كليات التربية / جامعة الموصل / جامعة الحمدانية / جامعة النور وفي كلية الآداب / جامعة الموصل لاختبار اساسي للمهارات الكتابية . كما تم توزيع استبيان للكادر التدريسي لمادة مهارات الكتابة في الكليات الاربع و كذلك طلبة المرحلة الرابعة للإجابة عن اسئلة توضح اسباب تدني ادائهم في مادة مهارات الكتابة ان وجدت .كشفت النتائج انه بعد ثلاث سنوات من الدراسة والكتابة في الجامعة بان الطلاب لم يتقنوا مهارات الكتابة الاساسية و خاصة (التماسك النصي، عمل ملخص ، كتابة مقال … الخ).تشير نتائج الاستبيان الى ان الكادر التدريسي يوعزون تدني مستوى الطلبة الى المستوى المعرفي الضعيف للطلاب انفسهم و هذا بدوره يعزى الى سياسة القبول في اقسام اللغة الانكليزية. و على النقيض من ذلك , يعزو الطلبة المستوى المتدني في ادائهم في مهارات الكتابة الاساسية الى طرائق التدريس المعتمدة في تدريس مفردات المناهج ،والكتب القديمة المستخدمة ،وسياسة القبول في اقسام اللغة الانكليزية ، فضلا عن ضعف مستوى الطلاب انفسهم .بناء على النتائج التي تم الحصول عليها , وقد اوصت الباحثة بمجمل من المقترحات تنصب على ايلاء المزيد من الاهتمام لهذه الجوانب في التعليم العالي فيما يختص بمهارات الكتابة نظرا لأهميتها في اتقان مهارات الكتابة على مستوى الطلبة الجامعيين العراقيين.