19 أغسطس، 2020
مناقشة رسالة ماجستير في علم الاجتماع
جرت بعون الله وفضله مناقشة رسالة الماجستير في علم الاجتماع للطالب حميد يونس الموسومة بعنوان ( واقع استراتيجية التعليم الأساسي في العراق وسبل النهوض به ، دراسة ميدانية من وجهة نظر مشرفي ومديري تربية نينوى ) ” The reality of basic education strategy in Iraq and ways to promote itAfield study from the View Point of supervisors and managers in of education in Nineveh ) يوم الاربعاء الموافق 19 / 8 / 2020 ، باشراف ا.م.د. حمدان رمضان محمد وتألفت لجنة المناقشة من : ا.د.خليل محمد حسين وا.م.د.جمعة جاسم خلف وا.م.د.محمد جميل أحمدالملخص تبحث هذه الدراسة في التعرف على واقع إستراتيجية التعليم الأساسي في العراق والطرق التي يمكن إتباعها بهدف النهوض بها حاضراً ومستقبلاً . تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة إستراتيجية التعليم في العراق والتحديات التي تواجهها . تم الإستعانة بالمنهج التاريخي والمقارن فضلاً عن منهج المسح الإجتماعي ( المسح بالعينة ) كما أستُعمل الإستبانة والمقابلة والملاحظة بالمشاركة أدوات لجمع البيانات في هذه الدراسة . تم التوصل إلى نتائج عدة منها :1ـ أن للتربية والتعليم الدور الأساسي والفاعل في العمل على تنمية الموارد البشرية وإعدادها في المجتمعات بصورة عامة والمجتمع العراقي على وجه الخصوص .2ـ تنوعت أسباب انحدار الواقع التعليمي ما بين غياب إستراتيجية واضحة للتعليم وقصور في إمكانيات المعلمين والمدرسين العلمية وتذبذب الوضع السياسي والمناهج التقليدية المركزة على التلقين ، لكن المتغير الأساسي هو التخبط في السياسات التعليمية في وزارة التربية العراقية .