15 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية عن : (جمالية الكتابة في مسرحيات الاطفال ، مجموعة الأميرة شهد وأخبار الطير السعد للكاتب عبدالله جدعان أنموذجا )

نوقشت في كلية الآداب بجامعة الموصل يوم الأثنين ١٢ حزيران ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في اللغة العربية والمعنونة : (جمالية الكتابة في مسرحيات الاطفال ، مجموعة الأميرة شهد وأخبار الطير السعد للكاتب عبدالله جدعان أنموذجا ) حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( اميمة ربيع حسن ) الكتابة المسرحية التي تعد إحدى أهم تمظهرات الجمالية المسرحية ، لأنها تكشف الأساليب والأشكال التي ابتدعها المؤلفون في كتاباتهم ، وحققوا من خلالها خصوصيتهم الكتابية لتحقيق الجمالية النصية ..
إذ توقفت الرسالة عند جماليات البناء الفني وجماليات التوظيف في مجموعة الأميرة شهد وأخبار الطير السعد التي ضمت سبع مسرحيات ، وقد جاء اختيار الكاتب عبد الله جدعان بوصفه كاتباً متخصصاً في مسرح الطفل ومن كونه صاحب نتاج كتابي غزير في مسرح الطفل ، فقد كتب الكثير من مسرحيات الأطفال التي حظيت باهتمام المخرجين وعرضت على خشبات مسارح الأطفال ، فهو كاتب متنوع النتاجات إذ يكتب في المسرحية والقصة والرواية .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمار أحمد عبدالباقي / جامعة الحمدانية / كلية التربية . وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور سروة يونس أحمد / جامعة الموصل / كلية الآداب والمدرس الدكتور أحمد طه أحمد / جامعة الموصل / كلية الآداب وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ربيع خزعل محمود / جامعة الموصل / كلية الآداب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر