24 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في قسم اللغة الفرنسية

رسالة ماجستير في قسم اللغة الفرنسية عن : استخدام الصحافة الرقمية الفرنسية في صف تعلم اللغة الفرنسية بوصفها لغة أجنبية : قسم اللغة الفرنسية / جامعة الموصل / العراق انموذجا

 

L’utilisation de la presse numérique française en classe de FLE (Département de français /Université de Mossoul /Irak comme modèle.

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اليوم الخميس ٢٢ حزيران ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في اللغة الفرنسية عن : ( استخدام الصحافة الرقمية الفرنسية في صف تعلم اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية : قسم اللغة الفرنسية / جامعة الموصل / العراق انموذجا ) بحضور عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
شملت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( مرام صلاح الدين أحمد) على جانبين : نظري وعملي وانقسمت الدراسة الى ثلاثة فصول . حيث تضمن الفصل الأول الجانب النظري من خلال تقديم تصوراً شاملاً عن خصائص الصحافة الرقمية ومميزاتها وانواعها والفرق بينها وبين الصحافة الورقية مع الاشارة الى الصحف الرقمية الفرنسية الاكثر إنتشاراً . أما الفصل الثاني فقد ركز على دور الصحافة الرقمية المكتوبة في تدريس / تعلم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها ، حيث تطرق هذا الفصل لبيان مكانة المقالات الصحفية في دروس اللغة وأثرها في تطوير المهارات التواصلية ( الإستماع والقراءة والكتابة والتحدُّث ) لدى المتعلمين ، بينما خُصِصً الفصل الثالث للجانب العملي الذي تركز على الملاحظة وتقديم الاستبيانات الى الطلبة والطالبات والكادر التدريسي في القسم .. وخلصت الدراسة الى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات بهدف دمج هذا النوع من الوسائل في صف اللغة الفرنسية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد دارا حسن طه / جامعة الموصل / كلية الآداب وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور ثامر فيصل اسكندر / الجامعة العراقية / كلية الآداب والأستاذ المساعد الدكتور منال حمدي فتحي / جامعة الموصل / كلية الآداب وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد أحمد حسن جرجيس / جامعة الموصل / كلية الآداب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر