25 يونيو، 2023
رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية عن : المنحى التعليمي في كتاب المحرر في النحو لعمر بن عيسى الهرمي
ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اليوم الأحد ٢٥ حزيران ٢٠٢٣ رسالة ماجستير عن : ( المنحى التعليمي في كتاب المحرر في النحو لعمر بن عيسى الهرمي ت ٧٠٢ هجرية ) وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
بينت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( مانع أحمد عضيب زركان الشمري ) في قسم اللغة العربية الجانب التعليمي في الكتاب ، إذ يعد الجانب التعليمي هو أكثر الجوانب وضوحاً في الدرس النحوي ، وتعد هذه الدراسة خطوة متواضعة وإسهام يسير في حقل الدراسات النحوية التعليمية ، فضلاً عن الكشف عن جانب مهم من جوانب الحياة العلمية في اليمن ، وتوضيح المكانة العلمية التي حظي بها ( الهرمي ) وأهمية كتابه وأثره في الدرس النحوي لما فيه من مادة نحوية ولغوية ، كما بينت الدراسة أهم السمات التعليمية والتربوية في الكتاب ، فضلا عن تميز الكتاب بنهجه الجديد بما فيه من محاولة لتحرير النحو وتخليصه مما داخله من التعقيد والغموض ، فجاء الكتاب ميسراً في لغته ونظامه وترتيبه ، إذ يمثل الجانب التعليمي والبعد التربوي من حوار ومناقشة ، وأمثلة سهلة التناول ، مطبقاً القاعدة على نماذجه ، وخُصِّص الفصل الأول لدراسة ( المنهجية التعليمية عند الهَرْميّ ) وكان بعنوان المنهجية التعليمية عند الهرمي ) وتمثل بمحثين : الأول : السمات والخصائص التعليمية عند ( الهَرْميّ ) ، والثاني : الأساليبُ التعلمية في كتاب المحرَّر في النحو ، أما الفصل الثاني : فقد كان بعنوان : ( ترجيحاتُ الهَرْميّ النحوية وتوجيهاتُه ) ، وتضمن مبحثين : المبحث الأول : تضمن ثلاثة مطالب : الأول : ترجيحاته للبصريين ، والمطلب الثاني : وترجيحاته للكوفيين ، والثالث : المسائل التي انفرد بها ، والمبحث الثاني : ( توجيهاته النحوية ) ، وكانت في الأسماء ، والأفعال ، والحروف ، أما الفصل الثالث فكان عن : ( أدلَّة الصناعة النحوية عند ( الهَرْميّ ) وتمثَّل بمباحث أربعة ( السماع ، والقياس ، الاجماع ، واستصحاب الحال ) وخُتمت الرسالةُ بجداولَ ضمّت مجموعة من الشواهد القرآنية والحديثية ..