18 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في قسم علم الإجتماع عن : الواقع الاجتماعي وانعكاساته على المشاركة السياسية – دراسة ميدانية في قضاء الضلوعية ..

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اليوم الأحد ١٦ تموز ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في علم الإجتماع عن : ( الواقع الاجتماعي وانعكاساته على المشاركة السياسية – دراسة ميدانية في قضاء الضلوعية ) وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( برع محمد حميد ) في قسم علم الإجتماع الى بيان طبيعة الواقع الاجتماعي في قضاء الضلوعية وانعكاساته على المشاركة السياسية . وذلك بحسب بعض المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية كالنوع الاجتماعي والتخصص والعمر والتحصيل الدراسي . ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بوساطة العينة . وقام الباحث بتوزيع استبانة على ٣٦١ مبحوث شكلت عينة الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى : –

١. وجود علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين الواقع الاجتماعي والمشاركة السياسية . وذلك بدلالة قيمة معامل الارتباط التي ظهرت مساوية ل ( 763’0 ) . وهذه القيمة احتمالية ( P-value) . التي ظهرت مساوية ل ( 0,021) . وهي اقل من ( 0,05) .
٢. ان هناك علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمشاركة السياسية .
٣. كذلك وجود علاقة ارتباطية طردية ومعنوية بين المحور التربوي والموروث الاجتماعي والمشاركة السياسية . وبين المعوقات الاجتماعية والمشاركة السياسية ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور خالد محمد حمي / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتورة إيناس محمد عزيز / كلية الآداب / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور فيصل محمد عليوي / كلية الآداب / جامعة تكريت وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن جاسم راشد / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر