24 أغسطس، 2023

رسالة دبلوم عالي في دراسات بناء السلام في قسم علم الإجتماع عن : المنهج النبوي في بناء السلام ..

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اليوم الأربعاء ٢٣ آب ٢٠٢٣ رسالة الدبلوم العالي في بناء السلام عن : ( المنهج النبوي في بناء السلام : وثيقة المدينة انموذجاً : دراسة تحليلية ) وحضر المناقشة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( إسراء عبد الرحمن أحمد القزاز ) في قسم علم الإجتماع مفهوم ( المنهج النبوي في بناء السلام : وثيقة المدينة انموذجاً : دراسة تحليلية ) ، فبناء السلام من المواضيع المهمة التي شغلت أفكار العالم قديما وحديثا ، إذ سعت الأمم والشعوب عبر الزمان لتحقيق السلام فيما بينها ، إلا أن أغلب تلك

الجهود أخفقت في الوصول إلى السلام الحقيقي لغياب الهدي الرباني القويم ، الذي يحفظ حقوق الجميع ويساوي بينهم ويضبط سلوك الناس تجاه بعضهم بعضا ، وازدادت أهمية الموضوع في السنوات الأخيرة ؛ فقد أثيرت الشبهات حول الإسلام ، واتهامهم له بالإرهاب . وقد تبين من خلال هذه الدراسة أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وضع منهجاً حقيقياً واضح الاساليب والطرق والوسائل لبناء السلام وحمايته لغرض الوصول الى نتيجة واضحة وهي أن الإسلام دين السلام
عقيدة وشريعة وأخلاقا . وان النبي محمد (ﷺ) عند وصوله الى المدينة المنورة كتب وثيقة تضمنت بنوداً تحث أفراد المجتمع على بناء السلام من خلال الابتعاد عن الحروب والنزاعات ، كما أنها تعاملت بواقعية مع ظروف المجتمع في مجالات الحياة كافة . ووجد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم ) حلولاً للأمور السلبية كافة التي تواجه أفراد المجتمع ، فأرسى ( صلى الله عليه وسلم ) دعائم السلم العام من خلال أغلب بنود تلك الوثيقة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور شلال حميد سليمان / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : المدرس الدكتورة هند عبدالله أحمد / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور خليل محمد حسين / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر