11 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية عن اثر استخدام ستراتيجيات جذب الإنتباهِ على الطلبة الجامعيين.

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان ” أثَرُ استخدامِ مُدَرسي اللغةِ الإنكليزيةِ بوصفِها لغةً أجنبيةً ستراتيجيات جذب الإنتباهِ على التحصيلِ اللغويِّ لطلبة المستوى الجامعي.
‏“The Impact of Using EFL Teachers’ Attention Getting Strategies on Students’ Linguistic Achievement at University Level) يوم (الثلاثاء) الموافق 10 تشرين الاول 2023 على قاعة ابن الاثير في كلية الآداب، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين عميد كلية الآداب مع نخبة من التدريسيين و الباحثين.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (فلاح محمد ذياب الجحيشي) في قسم اللغة الانكليزية، أثَرُ استخدامِ مُدَرسي اللغةِ الإنكليزيةِ بوصفِها لغةً أجنبيةً ستراتيجيات جذب الإنتباهِ على التحصيلِ اللغويِّ لطلبة المستوى الجامعي.
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسةِ تأثير استخدامِ ستراتيجيات جذب الانتباه من قبل مدرسي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية على التحصيل اللغوي لطلبة المستوى الجامعي. كما تهدف الدراسة الى رفد مدرسي اللغة الانكليزية بمجموعة من الستراتيجيات للتغلب على مشكلة تشتيت الانتباه في الصف.
تفترض الدراسة جملة من الفرضيات،اهمها أن الطلبة الذين يتعرضون الى ستراتيجيات جذب الانتباه سيحققون نتائج أعلى من أولئك الذين لم يتعرضوا لستراتيجيات جذب الانتباه. ستتحسن قدرة الطلاب على فهم المعلومات وإنتاج المعرفة بعد تعرضهم لستراتيجيات جذب الانتباه. ستراتيجيات جذب الانتباه لها أثر إيجابي على ذاكرة الطلاب.
وخلصت الدراسة الى ان هناك ارتباط ايجابي بين ستراتيجيات جذب الانتباه وتحصيل الطلبة اللغوي الأكاديمي. حيث ان الطلبة الذين تعرضوا لستراتيجيات جلب الانتباه حققوا نتائج اعلى من الطلبة الذين لم يتعرضوا لهذه الستراتيجيات. كما ان هذه الستراتيجيات لعبت دورا ايجابيا بتحسين مستواهم الادراكي والانتاجي بالاضافة الى تنشيط ذاكرتهم.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور باسم يحى جاسم من جامعة الموصل /كلية الاداب
وعضوية كل من الاستاذ الدكتور شذى كاظم السعدي من جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات
والاستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق من جامعة الموصل / كلية الآداب
، و الاستاذ المساعد الدكتور اسماء يحيى قاسم من جامعة دهوك/ كلية التربية الاساسة ،
و الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل فتحي حسين من جامعة الموصل/ كلية التربية للعلوم الانسانية
وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين من جامعة الموصل/ كلية التربية للعلوم الانسانية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر