12 أكتوبر، 2023

مناقشة طالب دكتوراه من قسم الترجمة في جامعة دهوك

جرت بعون الله مناقشة طالب الدكتوراة التدريسي في قسم الترجمة اسامة حميد ابراهيم والموسومة:
Investigating Students’ Motivational Orientations in Learning Translation
دراسة التوجهات الدافعية لدى الطلبة في تعلم الترجمة
على قاعة السمنارات كلية الاداب ،جامعة دهوك الاثنين 9تشرين الاول 2023
تعرف الدافعية على انها القوة الداخلية أو الخارجية التي تلهم المتعلمين لمتابعة عملية التعلم الخاصة بهم. تطرح الدراسة فرضية أن التحصيل الأكاديمي في تعلم الترجمة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببيئة التعلم والتعليم (غير) المحفزة التي تتأثر بدورها بالعديد من العوامل والمتغيرات. الدافع هو مصطلح عام يندرج تحته العديد من النظريات والآراء. منها الذات المحتملة هي إحدى هذه النظريات التي يشار إليها عادةً على أنها محفز في هذا الصدد.
في هذه الدراسة ، ثلاثة مكونات تندرج تحت الدافعية الداخلية (التحدي وحب الاطلاع والاتقان باستقلالية) ، وستة مكونات تحت الدافعية الخارجي (النفعية ، والاندماج ، والعمل السهل ، وإرضاء المعلم ، والاعتماد على المعلم ، والحصول على الدرجات).
يتكون مجتمع هذه الدراسة من أقسام الترجمة ككل في الجامعة العراقية. وتكونت العينة التمثيلية من (420) طالباً وطالبة في ثلاث جامعات هي دهوك والموصل وتكريت للعام الدراسي 2020-2021 وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية لكلا الجنسين ومن جميع مراحل الدراسة. علاوة على ذلك ، اتبعت الدراسة المنهج المزجي (الكمي والنوعي) في إجراء الدراسة. يتم جمع البيانات الكمية بواسطة استبيان مصمم خصيصًا لهذا الغرض والتي تحتوي على 41 فقرة. اما مقياس الذوات الممكنة هو المقياس الذي اقترحه نوريوس وماركوس 1986 الذي يحتوي على 18 فقرة موزعة في 6 عناصر لثلاث انواع من الذوات الممكنة. ومن هذه الاستبيانات استخرج الباحث 16 سؤالا تشكل اشئلة المقابلات التي اجريت مع 40 طالبا من جميع مراحل الدراسة. وأخيراً توصلت الدراسة الى بعض والاستنتاجات وتعطي بعضا من التوصيات والمقترحات لمزيد من الدراسات. وأحد الاستنتاجات الرئيسة هو أن الطلاب أكثر تأثرا بالدافعية الخارجية. ويعد عنصر الاندماج والنفعية هو اكثر العوامل تأثيرًا. واخيرا هناك ثمة علاقة ذات دلالة احصائية كبيرة بين أنواع الذوات الممكنة والتوجهات الدافعية للطلبة.
تراس لجنة المناقشة
الاستاذ الدكتور فاطمة رشيد حسن /كلية الاداب /جامعة صلاح الدين
وعضوية كلا من
الاستاذ الدكتور لقمان عبدالكريم ناصر /كلية الاداب /جامعة الموصل
الاستاذ الدكتور محمد نهاد احمد /كلية الآداب /جامعة الموصل
الاستاذ المساعد الدكتور احمد حيدر صكر /كلية اللغات /جامعة دهوك
الاستاذ المساعد الدكتور قسمت محمد حسين /كلية التربية الاساسية/ جامعة صلاح الدين
الاستاذ الدكتور محمد باسل قاسم العزاوي /كلية النور الجامعة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر