13 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم التاريخ عن : العلاقات التركية – البريطانية

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اليوم الخميس ١٢ تشرين الأول ٢٠٢٣ اطروحة دكتوراه عن : ( العلاقات التركية – البريطانية ١٩٨٣ – ١٩٩٣ : دراسة تاريخية ) وحضر المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ..
جاءت الأطروحة التي تقدم بها الطالب ( أحمد حجي إبراهيم ) من قسم التاريخ لتوضيح أن بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت بريطانيا قوة ثالثة بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي ( في النظام الدولي الجديد ) ، مما جعل السياسة الخارجية التي طبقتها بريطانيا في ذلك الوقت تتميز بموقف نشط ( وعدواني ) أحياناً من أجل الحفاظ على مناطق نفوذها وشعبيتها ، وتميز عقد الثمانينيات من القرن العشرين بوصول شخصيتين مهمتين إلى الرئاسة في بريطانيا وتركيا . شغلت مارغريت تاتشر التي كانت تُدعى السيدة الحديدية منصب رئيس الوزراء في بريطانيا ، في حين تولى المنصب في تركيا الاقتصادي الشهير تورغوت أوزال ، مما أثر على مسار العلاقات التركية البريطانية خلال تلك الحقبة . ما الدور الذي لعبته الشخصيتان في هذه العلاقات ، هل اتخذا مساراً إيجابياً أم سلبيا ؟ إذ شكل هذا السؤال المشكلة الرئيسية في الدراسة ..
تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة وأربعة فصول : درس الفصل الأول الذي ادرج تحت عنوان ( العلاقات السياسية التركية البريطانية ١٩٢٣ – ١٩٨٠ ) ، الفترة التي تبدأ مع قيام الجمهورية التركية الحديثة وتنتهي بانقلاب عام ١٩٨٠ في تركيا .
بينما حمل الفصل الثاني عنوان ( تطور العلاقات السياسية التركية البريطانية ١٩٨٤ – ١٩٩٣ ) ، وهي الفترة التي عرفت بحقبة أوزال في تركيا وتناول أربعة مباحث : الأول تعلق بظهور حكومة حزب الوطن الأم الأول وتأثيرها على العلاقات التركية البريطانية ، في حين خصص المبحث الثاني لموقف بريطانيا من القضية الكردية وأثرها على العلاقات بين البلدين ، أما المبحث الثالث فتطرق الى تطور العلاقات البريطانية التركية في خضم حكومة حزب الوطن الأم الثانية ، وأخيراً ، نظر المبحث الرابع في طبيعة العلاقات التركية البريطانية في عهد حكومة حزب الطريق المستقيم .

تضمن الفصل الثالث الذي ادرج تحت عنوان ( العلاقات الاقتصادية التركية البريطانية ١٩٨٣ – ١٩٩٣ ) ، أربعة مباحث تم من خلالها تناول الأوضاع الاقتصادية لكل من بريطانيا وتركيا ، فضلا عن العلاقات التجارية بين البلدين ، مع تناول الجانب السياحي وأهميته لكلا البلدين مع إبراز طبيعة السياحة ، والمساعدات البريطانية المقدمة الى تركيا في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .
تم تخصيص الفصل الرابع لدراسة ( القضايا والأزمات الإقليمية والدولية وأثرها على العلاقات التركية البريطانية ١٩٨٣ – ١٩٩٣ ) ، وأبرز نقاط الالتقاء والاختلاف التي حدثت خلال تلك المرحلة .
في هذه الدراسة ، التي تهدف إلى دراسة العلاقات التركية البريطانية تم الكشف عن المعايير الأساسية التي تؤثر على مسار العلاقات الإيديولوجية بما فيها علاقة الحق الجديد وطبيعة المتغيرات البيئية الدولية التي صبت في صالح تركيا ، فضلا عن أسلوب القيادة البراغماتية الذي اتبعته مارغريت تاتشر لمقاربة العلاقات الدولية الذي تمحور حول ( الأمن العسكري ) وملف تركيا ، والمنطقة في تلك السنوات وما هي العوامل التي تؤثر إيجاباً على مسار العلاقات بين البلدين ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أياد علي ياسين / كلية الآداب / جامعة الموصل وعضوية كل من : الأستاذ الدكتور أحمد محمود علو / كلية التربية / جامعة سامراء والأستاذ الدكتور سعد عبد العزيز المسلط / كلية الآداب / جامعة الموصل والأستاذ الدكتور حامد محمد طه / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتورة لبنى رياض عبد المجيد / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الحمدانية وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور سعد توفيق عزيز / كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر