16 نوفمبر، 2023

أطروحة دكتوراه في كلية الاداب عن ( أنماط الجرائم الاقتصادية في المجتمع العراقي الغش التجاري إنموذجا– دراسة ميدانية في مدينة الموصل ).

ناقش قسم علم الاجتماع بكلية الاداب في جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (أنماط الجرائم الاقتصادية في المجتمع العراقي الغش التجاري إنموذجا– دراسة ميدانية في مدينة الموصل ).يوم الأربعاء 15 تشرين الثاني 2023 . حضر جانبا منها عدد من اساتيذ الكلية وطلبة الدراسات العليا
. هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( أحمد يوسف أحمد) الى التعرف على مظاهر جريمة الغش التجاري وابرز المجالات التي يتعرض فيها المستهلك للغش ،ومواصفات من يقومون بهذه الجريمة والدوافع والمسببات المؤدية الى انتشارها . ومعرفة ابعادها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية على الفرد والمجتمع على المدى القريب والبعيد .
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها:- أن ضعف او غياب الرقابة الداخلية ( الضمير ) لبعض التجار والصناعيين والباعة ، فضلا عن سلبية المواطن في الإبلاغ عن جرائم الغش التجاري ، وضعف الوازع الديني ، وتخلي الدولة عن دورها في استيراد البضائع ، وضعف الرقابة الرسمية وقلة الكوادر المدربة وبساطة العقوبات الجزائية ، وانفتاح الحدود العراقية ، ورغبة البعض في الاثراء السريع . كلها عوامل ودوافع ساهمت في انتشار هذا النمط من الجرائم في المجتمع العراقي بعد عام 2003 .
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتورة فهيمة كريم ارزيج / كلية الاداب / جامعة بغداد .
وعضوية كل من :
الأستاذ الدكتور شفيق إبراهيم صالح / كلية الاداب / جامعة الموصل
. والأستاذ الدكتور وعد إبراهيم خليل / كلية الاداب / جامعة الموصل .
والاستاذ المساعد الدكتورة باسمة فارس محمد / كلية الاداب / جامعة الموصل
. والأستاذ المساعد الدكتور احمد عبد العزيز عبد العزيز / كلية الاداب / جامعة الموصل .
والاستاذ الدكتور حارث حازم أيوب / كلية الاداب / جامعة الموصل ، عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر