9 يونيو، 2024

أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية والموسومة بـ(البنية الإيقاعية في شعر الهذليين) .

ناقش قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(البنية الإيقاعية في شعر الهذليين) . يوم الأَحد 9حزيران 2024 ، حضر جانباً منها: مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأُستاذ الدكتور (منير سالم طه) والأُستاذ الدكتور (محمد علي محمد عفين) عميد الكلية ومقرر رئاسة قسم اللغة العربية وعدد من تدريسيي الكلية، تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (هدى محمد محمود محمد) في فرع الأَدب تخصص الأَدب الإِسلامي.
البنية الإيقاعية في شعر الهذليين.

هدفت الرسالة الى تبيان ديوان الهذليين بما ضمَّه من الأعمال الأدبية القديمة التي تحمل قيمة تاريخية وثقافية وأدبية كبيرة، تعكس حياة العرب وأسلوبهم في العصر الجاهلي والإسلامي، وتتميز أشعارهم بالجودة الشعرية العالية، ومن هنا كان الحافز لاختيار ظاهرة الإيقاع لديوان الهذليين، والاطلاع على الشعر الإسلامي بوصفه إرثاً يفتخر به العرب، مع أن كثير من شعراء هذيل قد غابت تواريخ وفياتهم، إذ لم يحددها المؤرخون، فكانوا مخضرمين بين الجاهلية والإسلام، وفي البوادي..
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور صالح محمد حسن إِرديني/ كلية التربية الأساسية /جامعة الموصل
، وعضوية كل من :
الأستاذ الدكتورة نهى محمد عمر/ كلية الآداب / جامعة الموصل، والأُستاذ الدكتور إبراهيم صالح حسين الجبوري / جامعة تكريت والأستاذ المساعد الدكتور مقبول علي بشير/ كلية الآداب / جامعة الموصل
، والأستاذ المساعد الدكتورة جنان يونس عبدالله/ كلية الآداب / جامعة الموصل ،
وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور صلاح أَحمد صالح الجبوري/ كلية الآداب / جامعة الموصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر