13 يوليو، 2024

تدريسي من كلية الآداب يصدر كتابا جديدا

صدر للدكتور ( فارس عزيز المدرس ) التدريسي في وحدة الاستشراق بكلية الآداب كتاب عن دار أهوار ترجمةُ كتاب :
( ما فوق الحرية والكرامة : دراساتٌ في ارتقاء السلوك البشري وانحطاطه ) لمؤلفه : البروفيسور فريدريك سكِينر Frederic Skinner وهو مخترعٌ وفيلسوفٌ وأختصاصُّيُ علمِ النفسِ السلوكي ، والأكثرُ تأثيراً في علمِ النفس في القرن العشرين .
حذَّر سكينر من نتيجةٍ مأساويةٍ مِن حيث الجدوى الضائعة ؛ فيما لو بقي الإنسانُ رهينَ أخطاءٍ تهدِّدُ وجودَه. ومِن أخطرِها إهمالُه الارتقاء بالسلوك والقيم؛ قُبالةَ العنايةِ المتزايدِة بالعلومِ الماديةِ والتكنولوجيا . ومع أنَّ المؤلفُ لا يقلّلُ مِن ضرورةِ العنايةِ بالعلومِ التطبيقية ، لكنَّه يناقشُ المفارقةَ في حجمِ الجهودِ المبذولة فيهما ، ويعلِّل ذلك بأسبابٍ تخصُّ درجةَ الوعي ، واستهانةَ الإنسانِ بالمخاطر المترتِّبة على مواقفِه مِن هذه القضية .
يرى المؤلفُ أنه لا يمكن بالتكنولوجيا وحدها منعُ المحرقةِ النووية، ولا تفادي الحروبِ والقتل والعدوانَ والفقر؛ إلا إذا أمكَن تغييرُ الظروفِ التي تدفع بالدولَ إلى شنِّ الحروب، أيْ بتغيير السلوكِ، والإعلاءِ مِن فاعليةِ القِيم

وعالج المؤلفُ مفهومَ الحريةِ والكرامةِ ونظامَ العقوباتِ وعلاقته ببناء السلوك، وهو في كلِّ هذا كان يلجأ إلى اشتقاقِ أمثلةٍ مِن الواقع؛ مُستعيناً بأقوالِ الكثيرِ مِن العلماءِ وشهاداتِهم.
يمتاز أسلوبُ المؤلفِ بالبساطةِ ؛ وقد استخدم الكثيرَ من الشواهدَ والأحداث؛ ليدلل على صحةِ آرائه ومخاوفه. وبالتالي فالكتاب يمتاز بالبساطة والعمق وحيوية الموضوع .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر