9 سبتمبر، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية عن :دراسة موازنة بين زبدة الاعراب للقيوجاقي كان حيا سنة 1137هـ وحل اسرار الاخيار لزيني زاده 1168هـ مع تحقيق الكتاب الاول من باب المنصوبات إلى نهايته

ناقش قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة الموصلاليوم الاثنين 9ايلول 2024اطروحة الدكتوراه الموسومة ب دراسة موازنة بين زبدة الإعراب للقيوجاقي كان حيا سنة 1137هجريك وحل اسرار الاخيار لزيني زاده 1168هجرية تحقيق الكتاب الاول من باب المنصوبات إلى نهايته حضر المناقشة عدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا
تضمنت الاطروحة التي تناولها الطالب ياسر طه الجبوري
إلى تكملة تحقيق مخطوط كتاب (زبدة الإعراب) للقيوجاقي، والذي حقق طالب الدكتوراه جعفر محمد خلف) الكتاب من أوله إلى باب المنصوبات، ثمَّ أتممت التحقيق للمخطوط المذكور آنفا من المنصوبات إلى نهاية المخطوط، ولكن مع موازنةٍ للكتاب نفسه مع كتاب آخر ألا وهو (حل أسرار الأخيار) لزيني زاده، فأصبح عنوان أطروحتي “دراسة موازنة بين كتابي زبدة الإعراب للقيوجاقي، وكتاب حل أسرار الأخيار لزيني زادة، مع تحقيق الكتاب الأول من باب المنصوبات الى نهايته “، فبدأنا العمل على تحقيق المخطوط، ومن ثمَّ موازنة الكتابين.
فقد اشتملت هذه الموازنة على عدة مباحث، سُبقت بترجمة موجزة عن حياة المصنف والمعربين وانقسم على ثلاثة محاور، فكان المحور الأول عن حياة البركوي صاحب كتاب (إظهار الأسرار في النحو) والذي أعربه كل من القيوجاقي وزيني زادة، والمحور الثاني عن حياة القيوجاقي، والمحور الثالث عن حياة زيني زادة. وخُصَّ المبحث الأول: على محورين الأول: الموازنة والمقارنة لغة واصطلاحًا، والمحور الثاني: مقومات الموازنة بين الكتابين ذكرنا به أهمية الكتابين. وقد جاء المبحث الثاني: موازنة مُقدمة الكتابين، وكان المبحث الثالث موسومًا ﺒ (موازنة المنهج العام بين الكتابين)، وكان مندرجًا تحته عدة نقاط منها: الأسس التي شكلت ظاهرة بارزة في التأليفين، وغيرها من النقاط. وأمَّا المبحث الرابع فوُسم ﺒ (موازنة المنهج الخاص بطرائق الإعراب بين الكتابين)، واندرج تحته عدَّةِ مسائل منها: الإشارة إلى الجملة الصغرى والكبرى، والإشارة إلى العطف على القريب والبعيد، وغيرها من الأمور الإعرابية.
وخُصَّ المبحث الخامس (مصطلحاتهما) ففيه تعريف المصطلح لغة واصطلاحًا، وانقسم هذا المبحث على، أولًا: المصطلحاتُ النحْويةُ، وثانيًا: مصطلحات صرفية، وثالثًا: مصطلحات بلاغية، ورابعًا: مصطلحات المناطقة، وخامسًا: مصطلحات نقدية.
وأمَّا المبحث السادس فقد وسمناه بعنوان (أصولهما النحوية)، فكان الأصل الأول : السماع والنقل، ، والأصل الثاني: القياس الأصل الثالث الإجماع.
وقد وُسم المبحث السابع بعنوان (شواهدهما) تناولنا فيه عدَّةِ شواهد وهي: القرآن الكريم وقراءاته، والشواهد الشعرية.
وأمَّأ القسم الثاني قسم التحقيق فهو قسمٌ مهمٌ تطرقنا به إلى نسخ المخطوط ومن ثمَّ مُقابلته وتحقيقه تحقيقًا علميًا، فقد عملنا على إخراج الكتاب إخراجًا يوافق قواعد الإملاء الحديثة والمتعارف عليها في وقتنا الحاضر.
تراس لجنة المناقشة
الاستاذ الدكتور . يوسف خلف محل / كلية الاداب /الجامعة العراقية
وعضوية كل من :
الاستاذ الدكتور محمد ذنون يونس / كلية التربية للبنات /جامعة الموصل
الاستاذ المساعد الدكتورة زهراء خالد سعد الله / كلية الاداب /جامعة الموصل
الاستاذ المساعد الدكتور وسام يعقوب هلال /كلية الاداب /جامعة الموصل
الاستاذ المساعد الدكتورة عبير طارق ظاهر /كلية الاداب /جامعة الموصل الاستاذ الدكتور. نوفل علي مجيد الراوي / كلية الاداب /جامعة الموصل /عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر