23 سبتمبر، 2020
مناقشة رسالة ماجستير في اللغة الانكليزية
جرت ـ بعون الله وفضله ـ مناقشة رسالة الماجستير في اللغة الانكليزية الموسومة بـ( A Socio-Cognitive Study of Food Metaphor in Iraqi Turkmani with Reference to English ) للطالب : سعد باسم ذنون ، يوم الاربعاء الموافق 23 / 9 / 2020 في قاعة ابن الاثير في كلية الآداب ، باشراف : أ.م. دنيا علي حسين ، وتألفت لجنة المناقشة من :أ.م. د. إبراهيم خضر سلو ، وأ.م. سناء صبيح عثمان ، و م. د. نجاة عبدالرحمن حسن.الملخص الاستعارة هي واحدة من النظريات التي تتعلق باللغة التصويرية غير الحَرفية. وتُعتبر الاستعارة حسب بعض النظريات كأداة في اللغة ، على النقيض من نظرية الاستعارة المعرفية والمفهومية التي كتبها لاكوف وجونسون (1980) “الاستعارة التي نحيا بها” والتي تَعتبر الاستعارة وسيلة للتفكير وكشف أنماط العقل. وفقًا لهذه النظرية، يتمُ فهم المفاهيم المجردة (المجال المستهدف) عن طريق المفاهيم المحسوسة (المجال المصدر). لذا فإن هذه الدراسة هي محاولة للتحقيق في استعارة الطعام في الأمثال التركمانية العراقية في مدينة تلعفر. وتهدف إلى معرفة المفاهيم المجردة التي تكمُن وراء المفاهيم المحسوسة للمصطلحات المتعلقة بالطعام في الأمثال التركمانية العراقية وكذلك الكشف عن أسس ومحفزات الاستعارة. علاوة على ذلك، فإنها تقوم بمقارنة تفسيرات الاستعارة بين البالغين والشباب من حيث التشابه والاختلاف، بالإضافة إلى مقارنة تفسيرات الاستعارة التي تكمن وراء الأمثال غير المألوفة أو غير المعروفة للمشاركين. تفترض الدراسة ان الكثير من المفاهيم المجردة يتم تصورها وفهمها من خلال المصطلحات المتعلقة بالطعام، وكذلك الخبرة والثقافة تُعتبران بمثابة اسس ومحفزات للاستعارة. وتفترض أيضًا ان العامل الاجتماعي للعمر يمكن أن يُحدث فرقا كبيرًا في تشابه واختلاف التفسيرات للاستعارة بين البالغين و الشباب عند المقارنة وان البالغين قادرون على إعطاء تفسيرات أكثر صحة للأمثال غير المألوفة من الشباب. تتضمن الدراسة بيانات مكتوبة وغير مكتوبة والتي تم جمعها من الكتب وايضا من بعض المتحدثين الأصليين لسكان تلعفر. تمت ترجمة البيانات ترجمة حرفية وغير حرفيًة. اعتمدت الدراسة على استراتيجيات بيكر (1992) في الترجمة غير الحرفية .تبدأ الدراسة بالتحليل من خلال الحصول على التفسيرات الصحيحة للاستعارة في الامثال من البالغين والمتخصصين. بعد ذلك، تم اعتماد ثلاثة نماذج للتحقيق في استعارة الطعام ومقارنة تفسيرات الاستعارة بين البالغين والشباب من حيث التشابه والتنوع وعدم الإلمام. وتستنتج الدراسة أن كثيرا من المفاهيم المجردة تُفهم من خلال المفاهيم المحسوسة لمصطلحات الطعام وان الخبرة والقيم الثقافية تلعبان دورًا في تحفيز الاستعارة. تكتشف الدراسة أيضًا أن العامل الاجتماعي (العمر) لا يلعب دورًا كبيرًا في إحداث فرق كبير في تشابه وتنوع تفسيرات الاستعارة بين البالغين والشباب. وأخيرًا، تستنتج الدراسة ان الشباب يقدرون على اعطاء إجابات أكثر صحة من البالغين في تفسيرات الاستعارة في الأمثال غير المألوفة والتي لم يسمعوا بها من قبل.