6 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية عن دراسة التفاعل اللغوي في الدروس الإلكترونية للغة الإنكليزية كلغة اجنبية عند المستوى الجامعي

ناقش قسم اللغة الإنكليزية بكلية الآداب رسالة ماجستير عن ” دراسة التفاعل اللغوي في الدروس الإلكترونية للغة الإنكليزية كلغة اجنبية عند المستوى الجامعي ” “A Study of Language Interaction in EFL Online Classes at University Level” يوم (الاثنين) الموافق 06 ايلول 2021 على قاعة كلية الآداب.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رغد عصام محمد علي) في قسم اللغة الإنكليزية دراسة و تقصّي التفاعل اللغوي في دروس اللغة الأجنبية في المرحلة الجامعية من حيث تكرار حدوثه و الطرف البادئ بالتفاعل أو المخاطبة وتحديد و مقارنة تكرار حصول التفاعل اللفظي في الدروس الإلكترونية لمواد اللغة والأدب و تحديد دور جنس الطالب، ذكر أو انثى في ذلك.تطرقت الدراسة الى فرضية مفادها ان التفاعل اللغوي في الدروس الإلكترونية للغة الإنكليزية لا يحدث بالشكل المطلوب و ان التدريسيين هم الطرف البادئ بالتفاعل اللغوي. كما لا توجد هناك فوارق بين الدروس الإلكترونية للغة والأدب و بين مشاركة الطلبة الذكور و الأناث في التفاعل اللغوي في هذه الدروس.هدفت الدراسة الى توضيح اهمية التفاعل اللغوي التربوية والتعليمية و توصي التدريسيون الى بذل قصارى جهدهم لزيادة حدوث التفاعل اللغوي و تشجيع الطلبة على البدء به كوسيلة لأشغالهم بشكل أكثر في فعاليات التعلّم.ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ناهدة طه مجيد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور انسام علي اسماعيل من كلية التربية الاساسية في جامعة الموصل والدكتور اشرف رياض عبدالله، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور حسين علي احمد من جامعة نوروز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر