30 نوفمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية عن الخطاب المقنع في دعاية الكتاب من وجهات نظر المستهلكين

ناقش قسم اللغة الإنكليزية رسالة ماجستير عن ” الخطاب المقنع في دعاية الكتاب: وجهات نظر المستهلكين، “” THE PERSUASIVE DISCOURSE IN BOOK BLURBS: CONSUMER’S VIEWPOINTS” يوم (الثلاثاء) الموافق 30 تشرين الثاني 2021 على قاعة كلية الآداب، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور باسم يحيى جاسم مع نخبة من تدريسيي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (صون كول جعفر محمود) في قسم اللغة الإنكليزية، الخطاب المقنع في دعاية الكتاب من وجهات نظر المستهلكين ، حيث يعتبر خطاب الدعاية للكتاب مفتاح القارئ ليتخذ قرار شراءه من عدمه و كانت الدعاية حول الكتب عنصرا اساسيا في النشر مما يجعل عتبات نص الدعاية اللغوية و المرئية حقل جيد للبحث اللغوي بالاعتماد على وجهات نظر القراء و الاسباب التي تحفزهم الى شراء كتاب ما.تطرقت الدراسة الى مفهوم الاقناع في اغلفة الكتب بشكل عام و عتبات النص في الغلاف الخلفي بشكل خاص و التحقيق في مجالات كالبلاغة و تحليل الخطاب و فن الاعلان و الخطاب الاعلاني باعتبارها المستعمرات الرئيسة التي تنضوي تحتها عتبات النص للكتب مع ايلاء اهتمام خاص للاستراتيجيات المقنعة المستخدمة في الاعلان.تهدف الدراسة إلى تحديد و تحليل وجهات نظر قراء الكتب العراقيين و العرب حول مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المقنعة (سواء اللغوية او المرئية) التي تتبناها دور النشر العالمية و شركات الكتب على الاغلفة الخلفية للكتب المطبوعة ورقيا و المنشورة باللغة الإنكليزية.ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نشوان مصطفى صالح وعضوية كل من الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل و الاستاذ المساعد الدكتور احمد حيدر صكر من جامعة دهوك، وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور هدى فاضل اسماعيل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر