17 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية عن استخدام المنهج الجدلي التحليلي على المحاورين العراقيين في برنامج “المنورة”

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب رسالة ماجستير بعنوان “المنهج الجدلي للمحاورين العراقيين: دراسة حالة لبرنامج “المنورة”،” ” A PRAGMA-DIALECTICAL APPROACH TO IRAQI INTERVIEWERS: THE CASE OF “AL-MUNAWARAH” PROGRAMME ” يوم (الخميس) الموافق 17 تشرين الثاني 2022 على قاعة كلية الآداب، حضرها السيد عميد كلية الاداب الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم ونخبة من تدريسيي و منتسبي الكلية.تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( حنين محمد رياض) في قسم اللغة الإنكليزية، استخدام النموذج الجدلي العملي النظري المثالي ولأول مرة في تحليل الخطاب العربي العراقي لبرنامج “المنورة” التلفزيوني الذي يبث على قناة السومرية.تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أفعال الكلام الأكثر شيوعًا وما إذا كانت جميع مراحل المناقشة النقدية موجودة أم لا. كما يسلط الضوء على أفعال الجدل الكلامية ويحدد أنواع أفعال الكلام التي يستخدمها القائم بإجراء المقابلة وتلك التي يستخدمها الأشخاص الذين تمت مقابلتهم.تفترض الدراسة أن جميع المراحل موجودة باستثناء مرحلة المواجهة. تحدث أفعال الكلام غير المباشر أكثر من الأفعال المباشرة. التأكيدات هي أفعال الجدل الكلامية الأكثر شيوعًا. تُستخدم التأكيدات الإعلامية في الغالب أكثر من الأنواع الأخرى من أفعال الكلام.خلصت الدراسة إلى أن بعض أفعال الكلام مثل التأكيدات والمفوضيات والتوجيهات تساهم في عملية الحل، والبعض الآخر ليس كذلك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخطاب الجدلي العربي غني باستخدام مؤشرات قوة الفعل الإنذاري سواء كانت قوية أو ضعيفة. أخيرًا، المضي قدمًا يجعل مناقشات الجدال أكثر تعقيدًا، ويصبح انتهاك القواعد أكثر ويستغرق وقتًا طويلاً إذا ما قورنت بالمناقشات الفردية البسيطة.ترأس لجنة المناقشةالاستاذ الدكتور هالة خالد نجم،/كلية الاداب /جامعة الموصلوعضوية كل منالاستاذ الدكتور شفاء هادي حسين /كلية الاداب /جامعة تكريت، والاستاذ المساعد الدكتور اباء مظفر علي/كلية الاداب /جامعة الموصل، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور وفاء مظفر علي./كلية الاداب /جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر