4 ديسمبر، 2022

اطروحة دكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية عن التعلم المدمج كنهج في تطوير المهارات اللغوية لدى الطلاب الجامعيين

ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان ” التعلم المدمج كنهج في تطوير المهارات اللغوية لدى الطلاب الجامعيين ،” BLENDED LEARNING AS AN APPROACH IN DEVELOPING UNIVERSITY EFLSTUDENTS’ LANGUAGE SKILLS” يوم (الاحد) الموافق 04 كانون الاول 2022 على قاعة ابن الاثير في كلية الآداب حضر المناقشةعددمن تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العلياتناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (عبدالهادي عطية احمد) في قسم اللغة الانكليزية، التعلم المدمج كنهج في تطوير المهارات اللغوية لدى الطلاب الجامعيين. حيث يوفر نظام الدراسة المدمج بيئة تعليمية تدمج التعلم التقليدي مع التعلم الذاتي و تعمل على ايجاد حلول لتجاوز اوجه القصور الناجمة عن اعتماد احدى طرق التعلم دون الاخرى.تهدف الدراسة الحالية الى التحقق مما اذا كان التعلم المدمج يعزز لدى طلبة اللغة الانكليزية كلغة اجنبية مهارتي المحادثة و الكتابة في المستوى الجامعي حتى يتمكنوا من التواصل بالطريقة الصحيحة.تفترض الدراسة جملة من الفرضيات، اهمها فيما اذا كان نهج التعلم المدمج له تأثير مهم في تطوير مهارتي المحادثة و الكتابة لدى الطلبة الجامعيين الدارسين للغة الانكليزية كلغة اجنبية.وخلصت الدراسة إلى أن نهج (التعلم المدمج) قد أدى إلى تحسن كبير في أداء الموضوعات وأسفر عن نتائج مفضلة من حيث TG مقارنة بـ CG.ترأس لجنة المناقشةالاستاذ الدكتور حسين علي احمد /كلية اللغات /جامعة نوروزوعضوية كل منالاستاذ الدكتور عباس فاضل لطفي /كلية اللغات /جامعة صلاح الدين،و الاستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق،/كلية الاداب /جامعة الموصلو الاستاذ المساعد الدكتور انسام علي اسماعيل من كلية التربية الاساسية /جامعة الموصل،و الاستاذ المساعد الدكتور شعيب سعيد عبدالفتاح كلية التربية الانسانية /جامعة الموصل،وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن من كلية الحدباء الجامعة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر