1 يوليو، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية عن اثر منهاج هوائي في عدد من المكونات الجسمية والمتغيرات الوظيفية لدى الأطفال البدناء وزائدي الوزن والاسوياء بعمر 10-12 سنة…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن (اثر منهاج هوائي في عدد من المكونات الجسمية والمتغيرات الوظيفية لدى الأطفال البدناء وزائدي الوزن والاسوياء بعمر 10-12 سنة)، وذلك في يوم (الاثنين) الموافق 1/ 7 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية.
حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب/ (احمد خليل ابراهيم) قسم (التربية البدنية وعلوم الرياضة)/ بتخصص فسلجة التدريب، زيادة الدهون لدى الأطفال وهي من الأجزاء غير المتقلصة في الجسم حيث تشكل عبئا على الأطفال وتحمل الجهاز الحركي وزنا إضافيا يتطلب التغلب عليه عند القيام بالحركات المختلفة.
هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن الفروق بين القياسين (القبلي والبعدي) في قيم عدد من المكونات الجسمية والمتغيرات الوظيفية لدى الأطفال البدناء وزائدي الوزن والاسوياء بعمر(10-12سنة)
تطرقت الدراسة إلى توفير المزيد من المعرفة والفهم حول تأثير التدريب الهوائي في الأطفال البدينين وزائدي الوزن والاسوياء في هذه الفئة العمرية. حيث يمكن أن تساعد النتائج في تحديد الفوائد المحتملة للتدريب الهوائي وأهميته في التحسين البدني والصحي للأطفال.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، ظهور فرق واضح في قيم عدد من المكونات الجسمية والمتغيرات الوظيفية بين القياسين القبلي والبعدي للأطفال البدناء وزائدي الوزن والأسوياء. كما توصلت الدراسة الى ظهور فرق واضح في عدد من المكونات الجسمية والمتغيرات الوظيفية في الاختبار القبلي والبعدي بين الأطفال البدناء وزائدي الوزن والاسوياء.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ريان عبد الرزاق الحسو وعضوية كل من الأستاذ الدكتور احمد عبد الغني طه والأستاذ المساعد الدكتور معن عبد الكريم جاسم والأستاذ المساعد الدكتور زياد محفوظ عبد القادر والأستاذ المساعد الدكتور مازن سامي حسن والأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
1 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر