29 يوليو، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية عن استخدام منظومة ميكانيكية مقترحة لقياس سرعة الاستجابة الحركية وتطويرها لدى حراس مرمى كرة القدم…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن (استخدام منظومة ميكانيكية مقترحة لقياس سرعة الاستجابة الحركية وتطويرها لدى حراس مرمى كرة القدم)، وذلك في يوم (الخميس) الموافق 25/ 7 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية.
حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد ابراهيم وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب/ (محمد يونس داؤود) قسم (التربية البدنية وعلوم الرياضة)/ بتخصص البايوميكانيك، سرعة الاستجابة الحركية التي تعد من المتطلبات المهمة لدى حراس مرمى كرة القدم الذي دائماً ما يتعرض لمواقف سريعة مما يتطلب منه استجابات سريعة عند ظهور المثير.
هدفت الدراسة إلى تصميم منظومة ميكانيكية مقترحة وتنفيذها لقياس سرعة الاستجابة الحركية وتطويرها لدى حراس مرمى كرة القدم. وإعداد برنامج تدريبي لتطوير سرعة الاستجابة الحركية وبعض المتغيرات البايوكينماتيكية لحراس مرمى كرة قدم باستخدام الجهاز المقترح. والتعرف على الفروق الإحصائية في بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار سرعة الاستجابة الحركية وبعض المتغيرات البايوكينماتيكية.
تطرقت الدراسة إلى سرعة الاستجابة الحركية (سرعة رد الفعل + السرعة الحركية) التي تعد ذات أهمية كبيرة في عملية الصد والدفاع عن الهدف والتي يجب أن يمتلكها حارس المرمى فعليه أن يتميز بقصر زمن الاستجابة الحركية لأجل الوصول إلى الكرة قبل ان تدخل الهدف ولابد من تحفيزه في التمرين للوصول إلى الكرة بالوقت المناسب.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، أن للمنظومة الميكانيكية المقترحة أثر إيجابي في تحسين الصفات البدنية (سرعة رد الفعل، سرعة الاستجابة، السرعة الحركية). وأن للبرنامج التدريبي المعد من الباحث أثراً إيجابياً في تحسين الصفات البدنية (سرعة رد الفعل، سرعة الاستجابة، السرعة الحركية)..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سعد نافع علي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ابي رامز عبد الغني والأستاذ المساعد الدكتور نشأت بشير حساوي والأستاذ المساعد الدكتور سرى جميل حنا والأستاذ المساعد الدكتور ياسر بازل محمد والأستاذ الدكتور ثائر غنم حمدون عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
25 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر