7 أبريل، 2021

اطروحة دكتوراه لتدريسي من كلية التربية الأساسية تناقش (التفكير البصري وعلاقته بإستراتيجيات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية / جامعة تكريت يوم الثلاثاء الموافق 6/4/2021 اطروحة الدكتوراه للطالب ( فلاح حسن رمضان المولى ) التدريسي في قسم رياض الاطفال في كلية التربية الأساسية والموسومة (التفكير البصري وعلاقته بإستراتيجيات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية) ،
اذ تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى التفكير البصري لدى طلبة المرحلة الإعدادية والتعرف على الفروق في مستوى التفكير البصري وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور – إناث ) والتخصص ( علمي- أدبي ) والتعرف على مستوى استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية والتعرف على الفروق في مستوى استراتيجيات ما وراء المعرفة وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور – إناث ) والتخصص ( علمي- أدبي ) والتعرف على مستوى فاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية والتعرف على الفروق في مستوى فاعلية الذات وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور – إناث ) والتخصص ( علمي- أدبي ) والتعرف على علاقة التفكير البصري باستراتيجيات ما وراء المعرفة وعلاقة التفكير البصري بفاعلية الذات وعلاقة استراتيجيات ما وراء المعرفة بفاعلية الذات والتعرف على علاقة التفكير البصري باستراتيجيات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات .
ولقد توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :
1. طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون مستوى عالٍ من التفكير البصري.
2. طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون مستوى عالٍ من استراتيجيات ما وراء المعرفة.
3. طلبة المرحلة الاعدادية يتمتعون بمستوى جيد بفاعلية الذات .
4. وجود علاقة إيجابية بين التفكير البصري واستراتيجيات ما وراء المعرفة
5. وجود علاقة ايجابية بين التفكير البصري وفاعلية الذات.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر