23 سبتمبر، 2020

السيد عميد كلية التربية الاساسية يحضر مناقشة طالب الماجستير بهاء احمد محمد الجبوري من قسم التاريخ في الكلية

بحضور السيد عميد كلية التربية الاساسية الاستاذ الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان توفيق ال حسين معاون العميد للشؤون العلمية تمت صباح يوم الاربعاء الموافق 23/9/2020 مناقشة طالب الماجستير ( بهاء احمد محمد الجبوري ) من قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية عن رسالته الموسومة ( الدور السياسي والفكري للحنابلة في بغداد ( 575 – 656 هـ / 1179 – 1258 م ) ) . وحضر المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي سالم حميدي رئيس قسم التاريخ .وتألفت لجنة المناقشة من السادة التالية اسماءهم في أدناه :

  1. أ.م.د. انسام علي اسماعيل رئيساً
  2. أ.م. ابراهيم محمد علي عضواً
  3. أ.م. أسامة حميد ابراهيم عضواً
  4. أ.م. زياد فاضل حمود عضواً ومشرفاًتناولت هذه الدراسة دور أحد أهم المذاهب الفقهية الإسلامية وهو المذهب الحنبلي من خلال دور علماء المذهب ، فجاءت الدراسة بعنوان الدور السياسي والفكري للحنابلة في بغداد (575-656هـ/1179-1258م) بصفتهم احد المدارس الفقهية ، والهدف من هذه الدراسة هو بيان أثر هذه المدرسة في المجتمع البغدادي المتنوع المذاهب والأفكار، ومعرفة علاقة هذه المدرسة مع الخلافة العباسية ، وهل تغيرت نظرة المدرسة الحنبلية عبر القرون تجاه الخلافة ؟ ، وهل كان لهم دور سياسي وفكري واضح في هذه المرحلة ؟ ، وما هي أهم إنجازاتهم وماهي الخدمات التي قدموها للدولة وللمجتمع البغدادي ؟
    أما السبب الرئيسي في اختيار هذا الموضوع فيعود إلى كون المدرسة الحنبلية آخر المدارس الفقهية ظهوراً كما أن المدرسة الفقهية الحنبلية اتسع نطاقها ،و بلغت أوجها خلال هذه الحقبة ، من حيث قوة فاعليتها ، و زخمها ، و كثرت مؤسساتها ، وتكامل فقهها ونضج فكرها ، ومن خصائص هذه المدرسة أنها ذات طبيعة فقهية وعقدية في آن واحد ، فإن دور الحنابلة وتأثيرهم اصبحَ أكثرُ وضوحاً في هذه الفترة من الدور الذي أداه أسلافهم في القرون الماضية ، فضلاً عن ذلك فإن هذه الحقبة تمثل عصر الازدهار في تاريخ المذهب الحنبلي الذي برز فيه خلال هذه المرحلة العديد من العلماء الذين مثلوا المدرسة الحنبلية خير تمثيل ، وقد جرى التركيز على بغداد مكانياً لأن بغداد كما هو معروف حاضرة الخلافة العباسية، ومركز مهم للنشاط الفكري والعلمي ، ومكان ظهور ونشأة المذهب الحنبلي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر