5 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عن فاعلية الأسلوب المتمايز وفق أنماط المتعلمين في مستوى أداء بعض المهارات

حضر السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان المحترم والاستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان آل حسين معاون العمدي للشؤون العلمية والدكتور محمد يونس صالح معاون العميد للشؤون الإدارية مناقشة طالب الماجستير ( عمر عكلة سليمان الحوري) من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الأساسية عن رسالته الموسومة ( فاعلية الأسلوب المتمايز وفق أنماط المتعلمين في مستوى أداء بعض المهارات والتحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات ) وذلك بالساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الموافق 5 /11/2020 وعلى قاعة ام الربيعين في الكليـــة ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

  1. أ.د. صفاء ذنون إسماعيل رئيساً
  2. أ.د. آمال نوري بطرس عضواً
  3. أ.م.د. علي فتاح رشيد العبيدي عضواً
  4. أ.د. قصي حازم محمد عبد الرحمن عضواً ومشرفاًأهداف البحث :يهدف البحث الحالي الى ما يأتي:بناء مقياس المعرفة القانونية بكرة قدم الصالات لطلبة السنة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية –جامعة الموصل.الكشف عن فاعلية الأسلوبين المتبع والمتمايز على وفق أنماط المتعلمين في مستوى أداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات.الكشف عن فاعلية الأسلوبين المتبع والمتمايز على وفق أنماط المتعلمين في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات.المقارنة بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في مستوى اداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات.المقارنة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات النهائية في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات.وافترض الباحث :وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي في مستوى أداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات لدى طلبة السنة الدراسية الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لدى طلبة السنة الدراسية الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية في مستوى أداء بعض المهارات بكرة قدم الصالات لدى طلبة السنة الدراسية الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -كلية التربية الأساسية.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات النهائية في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لمشكلة البحث وتجربته، وحدد مجتمع البحث بطريقة عمدية تمثلت بطلبة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة -السنة الدراسية الثالثة– كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل للعام الدراسي (2019-2020) وذلك لأن هذه المادة الدراسية تدرس لهذه السنة، والذين بلغ عددهم (77) طالب وطالبة موزعين على ثلاث قاعات دراسية، وكان عدد طلبة القاعة الاولى (26) طالب وطالبة والثانية (25) طالب والثالثة (26) طالب وقد تكونت عينة البحث من (40) طالباً بواقع (20) طالباً لكل مجموعة من المجموعتين. واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الأتية (النسبة المئوية، والوسط الحسابي، ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون)، والانحراف المعياري، واختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات المرتبطة، واختبار (t) لدلالة الفروق بين المتوسطات للعينات غير المرتبطة (المستقلة)، واختبار كاي، ومعادلة سبيرمان للتصحيح، ومعامل الالتواء، ومعامل الارتباط المتعدد).بعد عرض النتائج و مناقشتها توصل الباحث الى استنتاجات من أهمها ما يأتي :إن لأستخدام الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين تأثير كبير وفعال في الأداء المهاري بكرة قدم الصالات لعدد من المهارات الأساسية لدى طلبة السنة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية.يعد الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين أكثر فاعلية وتأثيراً من الأسلوب المتبع في تطور الأداء المهاري لعدد من المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات لطلبة السنة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم / كلية التربية الأساسية.لاستخدام الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين له تأثير ايجابي وفعال في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات مقارنة مع الأسلوب المتبع لطلبة السنة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية.حقق الأسلوب المتبع نتائج جيدة في التحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات لدى طلبة السنة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الأساسية.وأوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات من أهمها ما يأتي:تطبيق الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين في تدريس المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات لما له من أثر فاعل في عملية تدريسها.تطبيق الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين في تدريس قانون لعبة كرة قدم الصالات بكرة قدم الصالات لما له من أفضلية في عملية التدريس.اعتماد اختبار التحصيل المعرفي الذي أعده الباحث عند تطبيق اساليب تدريسية أخرى في تدريس قانون كرة قدم الصالات.إعادة اجراء بحث للتحقق من فاعلية الأسلوب المتمايز في مستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لقانون كرة قدم الصالات ولعينة أخرى.إجراء دراسات لاحقة بتطبيق الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين على مراحل تعليمية مختلفة والعاب رياضية أخرى.إجراء دراسات لاحقة بتطبيق الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين على مراحل تعليمية مختلفة والعاب رياضية متنوعة وبتطبيق الأنماط التمثيلية الأخرى لتدريس الجانبين المهاري والمعرفي لها.توعية المدرسين والمدربين الى تطبيق الأسلوب المتمايز على وفق أنماط المتعلمين في تدريس المهارات الأساسية للعبة كرة قدم الصالات والتحصيل المعرفي لقانون اللعبة.توجيه المدرسين نحو تطبيق برنامج تحديد الأنظمة التمثيلية على فعاليات رياضية مختلفة.توجيه المدرسين الى تطبيق مقياس الاختبار المعرفي لقانون كرة قدم الصالات في الاختبارات الفصلية في القسم، او عند اجراء بحوث لاحقة.الإفادة من الخطط التعليمية التي أعدها الباحث لتدريس الطلبة على وفق الأسلوب المتمايز لعدد من المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات والتحصيل المعرفي، او توظيفها في فعاليات والعاب رياضية أخرى.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر