7 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عن بناء مقياس لضغوطات الإدارة المدرسية

ناقش قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( بناء مقياس لضغوطات الإدارة المدرسية وعلاقتها بتقييم أداء معلمي التربية الرياضية في مدينة الموصل ) للطالب احمد طارق باهر أسمير الحيالي من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة صباح يوم الاثنين الموافق 7 كانون الاول 2020 وعلى قاعة الحدباء في الكلية ، حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان ومعاوني العميد العلمي والإداري الأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان آل حسين والدكتور محمد يونس صالح الجريسي ، وترأس لجنة المناقشة أ.د. سبهان محمود الزهيري وعضوية أ.م.د. محمد وليد شهاب و م.د. بسام علي محمد امين و ا.د. سعد فاضل عبد القادر عضواً ومشرفاً .تكمن أهمية البحث الحالي في تناول عنصر مهم هو الضغط الذي يواجهه معلمو التربية البدنية ، وتبرز مشكلة البحث في الإجابة على التساؤلات الآتية.

  • ما هي الضغوط المهنية التي يتعرض لها معلمي التربية البدنية في مركز مدينة الموصل وماهي ابعادها ومستوياتها.
  • هل يوجد تلازم بين الضغوط المهنية و تقييم الاداء لمعلمي التربية البدنية.وهدفت الدراسة إلى:
    • بناء مقيــــاس للضغــــوط المهنية التي يتعـــــرض لها معلمـــــــو التربيــة البدنيــــــة مـــــــــن إدارة المدرسة والمشرف التربوي والزملاء المعلمين والتلاميذ.2- وضع مستويات لمقياس الضغوط المهنية لمعلمـــــــي التربيــة البدنية في مركز مدينة الموصل.
      • التعرف على العلاقة بين الضغوط المهنية وتقييم الاداء لمعلمي التربية البدنية في مركز مدينة الموصل. واستنتج الباحث ما يأتي:تم بناء مقياس الضغوط المهنية لمعلمي التربية البدنية وعلوم الرياضة في مركز محافظة نينوى. وضم المقياس ( 45) فقرة.اظهرت الضغوط المهنية بشكل عام مستوى متوسط لدى معلمي التربية البدنية. برزت علاقة عكسية بين الضغوط المهنية وتقييم الاداء العملي لدرس التربية البدنية .تفاوت الترتيب النسبي لفقرات مستوى الضغوط المهنية على معلمي التربية البدنية.تم تقييم الأداء العملي للدرس لمعلمي التربية البدنية وذلك باستمارة التقييم التي اعدت وضمت (20) فقرة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر