23 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية التفكير الايجابي

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير للطالب ( حسين علي ملا علي الزيباري ) عن رسالته المسومة ب( أثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية التفكير الإيجابي وبعض المهارات الحياتية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم ) على قاعة ام الربيعين صباح يوم الخميس الموافق 23/9/2021 ، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان معاوني العميد العلمي والاداري الاستاذ المساعد الدكتور عاصم عادل صباح والاستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح ، تألفت لجنة المناقشة من السادة (أ.د.هاشم محمد حمزة ) كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية رئيس لجنة المناقشة وعضويها (أ.د. محمود عبد السلام ) كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الموصل و( أ.م. خولة احمد محمد ) كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل ( ا.م.د. أنور قاسم العزاوي ) عضواً ومشرفاً .يهدف البحث الحالي إلى ماياتي :

  • التعرف على اثر استراتيجية حدائق الأفكار في تنمية التفكير الايجابي وبعض المهارات الحياتية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم في مركز مدينة الموصل
  • قياس حجم الأثر (تاثير الاستراتيجية ) في كل من التفكير الإيجابي والمهارات الحياتية على الاختبار القبلي والبعدي وللتحقق من هذه الاهداف وضع الباحث الفرضيات الاتية:-
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار التفكير الإيجابي .
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على اختبار المهارات الحياتية .
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على الاختبار التفكير الإيجابي .
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على الاختبار المهارات الحياتية .
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة التجريبية و متوسط الرتب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على الاختبار التفكير الإيجابي.
    • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الرتب المجموعة التجريبية و متوسط الرتب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على الاختبار المهارات الحياتية

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر