5 سبتمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر إستراتيجية حل المشكلات ابداعيا في تنمية التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس

بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير بعنوان (تقنين عدد من الاختبارات الفسيولوجية على لاعبي كرة القدم المتقدمين) يوم الاثنين الموافق 5/9/ ٢٠٢٢ وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الاساسية ومعاونيه العلمي والإداري الاستاذ المساعد الدكتور عاصم عادل صباح والاستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح ورئيس القسم أ.د. ثامر محمود ذنون وعدد من تدريسيي القسم .تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( محمد منذر نوري عبد الله ) معرفة أثر استراتيجية حل المشكلات ابداعيا في تنمية التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وبعض مهارات التعلم والاستذكار لديهم.ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث أربعة فرضيات صفرية إذ اقتصر البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرستي البقيع ومنارة الموصل الابتدائيتين للبنين للعام الدراسي (2021-2020) , وقد استخدم الباحث التصميم التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين ذو الضبط الجزئي , ودرست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية حل المشكلات ابداعيا في حين درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية , وقد بلغ حجم عينة البحث (73) تلميذ من مدرستين اختيرت قصديا من المدارس الحكومية في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2021-2022) تم توزيعهم على مجموعتين المجموعة الأولى التجريبية ضمت (37) تلميذا والمجموعة الثانية الضابطة ضمت (36) تلميذا. أجرى الباحث التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني للتلاميذ محسوبا بالاشهر , والذكاء , والمعدل العام لدرجات التلاميذ لنهاية السنة في الصف الرابع الابتدائي , ودرجة مادة العلوم لنهاية السنة من صف الرابع الابتدائي , والمستوى التعليمي للأبوين, واختبار التفكير الاستقرائي القبلي , ومقياس لمهارات التعلم والاستذكار القبلي.ولتحقيق هدف البحث وفرضياته أعد الباحث اختبار للتفكير الاستقرائي المكون من أربعة مكونات (تحديد العلاقة السببية او ربط السبب بالمسبب، تحديد المعلومات ذات العلاقة بالموضوع، إعادة تركيب المعلومات وصياغتها، التوصل الى الاستنتاجات) في مادة العلوم واعد الباحث مقياس لمهارات التعلم والاستذكار المكون من اربع مهارات (الدافعية للاستذكار، تركيز الانتباه، القراءة الجيدة، المراجعة والتجهيز للامتحان).تألفت لجنة المناقشة من السادة الأفاضل :١.أ.د. عباس ناجي عبد الامير رئيسا ٢.ام.د. احمد خليل درويش عضوا ٣.أ.م. شيماء رافع سلطان عضوا ٤.أ.م. بشرى خميس محمد عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر