12 سبتمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر استراتيجية راحة اليد في اكتساب مهارات الحوار

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية راحة اليد في اكتساب مهارات الحوار وتنمية الذكاء اللغوي لدى اطفال الرياض) يوم الاثنين الموافق12/9/ 2022 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الاساسية ومعاون العميد العلمي الاستاذ المساعد الدكتور عاصم عادل صباح تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (امنة يونس محمود محمد الربيعي) التعرف على اثر استراتيجية راحة اليد في اكتساب مهارات الحوار وتنمية الذكاء اللغوي لدى اطفال الرياض، اعتمدت الباحثة على منهجية البحث التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتألفت عينة الدراسة من (40) طفلاً من اطفال المستوى التمهيدي، قسمت على مجموعتين أحدهما تجريبه بواقع (20) طفلاً تعلمت وفق استراتيجية راحة اليد، والاخرى ضابطة بواقع (20) طفلاً تعلمت بالطريقة الاعتيادية (التقليدية) وفق منهج الخبرة المتكاملة، أستمرت التجربة (عشرة اسابيع) ابتداء(15112021) الى (2012022) بواقع أربعه أيام في الاسبوع، واعدت الباحثة الخطط التعليمية على وفق استراتيجية راحة اليد والطريقة الاعتيادية واعدت الاختبارات المتغيرات التابعة التي تعلقت بـ (مهارات الحوار) و(الذكاء اللغوي)، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم استخراج الخصائص السيكو مترية، حللت الباحثة نتائج تلك البيانات باستعمال برنامج الحزمة الاحصائية (spss) معامل ارتباط بيرسون، في الاختبارات، (اختبار لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ايجاد التكافؤ في المستوى التعليمي بين الاباء وامهات عينة البحث)تألفت لجنة المناقشة من السادة الأفاضل:١.أ.د. رعد خلف محمد رئيسا ٢.ا.م.د. شهاب احمد حنش عضوا ٣.م.د. محمود محمد عبد الكريم عضوا ٤.أ.د. فتحي طه مشعل عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر