2 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر مسرحة المناهج

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير والموسومة (أثر مسرحة المناهج في تنمية بعض القدرات المعرفية لدى أطفال الرياض) يوم الاحد الموافق 2/10/2022 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الأساسية .تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (مرح منير احمد فتحي الصميدعي) الفرضيتين الاتيتين:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة )0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية التي تعلمت باستراتيجية مسرحة المناهج و بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للقدرات المعرفية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة نفسها في الاختبار القبلي و البعدي للقدرات المعرفية.اقتصر البحث على أطفال الرياض مرحلة التمهيدي من (5-6) سنوات في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2021-2022). و استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية و الضابطة) و ذو الاختبارين (القبلي و البعدي). و اختارت الباحثة قصديا روضة (الكفاءات) ليمثل أطفالها مجموعتي البحث، حيث بلغت عينة البحث (40) طفلا و طفلة بواقع (20) طفلا و طفلة للمجموعة الضابطة و (20) طفلا و طفلة للمجموعة التجريبية.تألفت لجنة المناقشة كل من السادة الأفاضل :١.أ.م.د. أبي إبراهيم حسين رئيسا ٢.ام.د. محمود خليل حمد عضوا ٣.أ.م. زينة طه حسون عضوا ٤.أ.د. فتحي طه مشعل عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر