5 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر استراتيجية الخرائط الذهنية

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير والموسومة (أثر استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية قراءة الخريطة الجغرافية والذكاء المكاني في مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس ابتدائي) وذلك يوم الاربعاء الموافق 5/10/ ٢٠٢٢ وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد كلية التربية الأساسية.تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (فواز اسود خضر حميد الجوعاني) تحقيق هدفي البحث ووضع فرضيتين صفريتين وثلاث فرضيات فرعية ، اخضعت للتجريب ، وقد اقتصر البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ناحية القيارة التابعة لمحافظة نينوى للعام الدراسي ( 2021/ 2022 ) .وتطرقت الرسالة الى استعمال التصميم التجريبي ذات المجموعتين المتكافئتين ، الذي يضم المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق الخرائط الذهنية والمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية ، وتكونت عينة البحث من (57 ) تلميذا توزعوا بطريقة عشوائية على مجموعتين بواقع (27 ) تلميذا للمجموعة التجريبية التي تم تدريسهم على وفق استراتيجية الخرائط الذهنية و(30 ) تلميذا للمجموعة الضابطة التي تم تدريسهم على وفق الطريقة الاعتيادية.الهدف من الرسالة التأكيد على الاشراف الاختصاصي لمادة الاجتماعيات نحو تفعيل البرامج التعليمية بتطبيقها ولا سيما تلك البرامج التي تنمي قراءة الخريطة والذكاء المكاني 0واقترح اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل ومواد دراسية أخرى 0تألفت لجنة المناقشة كل من السادة الأفاضل :١.أ.د. فتحي طه مشعل رئيسا ٢.ام.د. أحلام اديب عويص عضوا ٣.أ.م. بيان فارس ناصر عضوا ٤. أ.م. داليا فاروق عبد الكريم عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر