10 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر استراتيجية الحساب الذهني في التحصيل وتنمية الذكاء المنطقي

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير والموسومة (أثر استراتيجية الحساب الذهني في التحصيل وتنمية الذكاء المنطقي عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي) يوم الاحد الموافق 9/10/ ٢٠٢٢ وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الأساسية .تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (ازهار فلاح محمد خضر) التعرف على أثر استراتيجية الحساب الذهني في التحصيل وتنمية الذكاء المنطقي الرياضي عند تلميذات الصف الرابع الابتدائي, وتكونت عينة البحث من ( 50 ) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مدرسة ( سومر ابتدائية للبنات ) في الجانب الأيسر من مدينة الموصل , تم اختيارهن قصدياً من بين عدة مدارس مناسبة للبحث , بواقع(25) تلميذة في كل من المجموعتين التجريبية و درست على وفق استراتيجية الحساب الذهني, والضابطة و درست بالطريقة الاعتيادية , وبعد اجراء عملية التكافؤ بينهما في عدد من المتغيرات ( درجة الذكاء , تحصيل الصف الثالث الابتدائي , العمر الزمني بالشهور , المستوى التعليمي للأبوين )، كان الهدف من الرسالة تحديد المادة التعليمية المقررة فترة التجربة بالاتفاق مع معلمة المادة في المدرسة المذكورة في اعلاه , وأوكل اليها مهمة تطبيق التجربة لقلة خبرة الباحثة في هذا المجال , قامت بصياغة الاهداف السلوكية واعداد الخطط التدريسية للمجموعتين كلتيهما وتمثلت أداتا البحث التي قامت الباحثة بإعدادهما, بالاختبار التحصيلي, الذي تكون بصيغته النهائية من (24) فقرة موضوعية وبصيغة الاختيار من متعدد تم اعداده على وفق مستويات تصنيف بلوم للمجال المعرفي ( التذكر و الاستيعاب و التطبيق)تألفت لجنة المناقشة كل من السادة الأفاضل :١.أ.د. عبد الرزاق ياسين عبد الله رئيسا ٢.ام.د. عاصم احمد خليل عضوا ٣.أ.م. غصون خالد شريف عضوا ٤.أ.م. وصف مهدي يونس عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر