15 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية عن تحليل الخطاب لحديث البائع والمشتري

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل الخطاب لحديث البائع والمشتري في سياق الكلام الاجتماعي الموصلي )، صباح يوم الاحد الموافق 15 تشرين الثاني 2020 وعلى قاعة ام الربيعين ، حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان ومعاونيه العلمي والإداري الأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان آل حسين والدكتور محمد يونس صالح ، وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مازن فوزي احمد وعضوية أ.م.د. إبراهيم محمد علي و أ.م. عمر داؤد عمر و ا.د. ويس جلود ابراهيم .تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( خالدة سعود احمد) من قسم اللغة الإنكليزية في الكلية الصراع الحياتي يومي حيث تعتبر اللغة عملية حلحلة هذا الصراع. تحليل الخطاب هو افضل وسيلة لبحث المتغيرات الاجتماعية وتأثيرها على التنظيم المتسلسل للألفاظ وانواعها واكثرها تكرارا في حديث البائع والمشتري ولرؤية ما هي الخيارات اللفظية والاسلوب وكذلك لرؤية فيما اذا كانت متشابهة في مختلف مواقع الحوار. لتحقيق هدف الدراسة تم تحليل سبعة خطابات لبائعين ومشترين في مدينة الموصل. هذه الدراسة تبين ان التداخل الخطابي للبائع والمشتري هو مثال لاستخدام اللغة. تهدف الدراسة ايضا الى وصف كيفية استخدام استراتيجيات متعددة من قبل كل من البائع والمشتري مثل بدء الخطاب (Initiation) وتطوره (Maintainance) و انهائه ((Termination . لذا تعتمد هذه الدراسة في تحليل حديث البائع والمشتري , على نموذج هو امتداد لنموذج Sinclair and Coulthard (1975) حيث يتحقق هدف هذا البحث في وصف كيفية التنوع اللغوي الاجتماعي وأثره في اختيار الكلام والاسلوب. لقد أفصحت الدراسة بأنه لا يوجد سلطة للمشتري على البائع لأي سبب كان ولكن المتحادثين سواء كانوا اثنين او اكثر يناقشون الخلافات طوعيا ويحاولون الوصول الى نقطة ربط مع الاعتماد الكلي على الاتفاق الذي يلبي الفوائد لكلا الطرفين. وأن العلاقة بين البائع والمشتري محكومة بالتأدب حيث ينعكس ذلك في افعال الكلام المستخدمة و انواع الالفاظ الاخرى المستخدمة للمناداة. لقد وجد ايضا ان السياق الثقافي للغة عامل مؤثر في فهم و تحليل الالفاظ اللغوية كأفعال كلام والتي تمثل استراتيجيات للتسعير والمقايضة و بالتالي انجاح عملية البيع و الشراء.كذلك بينت هذه الدراسة ان اكثر الالفاظ تكرارا هي السؤال, الجواب, الطلب و الاخبار في كل مواقع الحوار وأن البائعين و المشترين الموصليين من الممكن ان يتحدثوا عن مواضيع مختلفة في وقت واحد ولكن موضوع التسعير يعتبر الموضوع الرئيس. وأن بقية المواضيع تعتبر اداة لخلق علاقة اجتماعية او لجذب و معرفة التوجهات و التفضيلات الاساسية لكل من البائع و المشتري.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر